Résumé:
الحظنا ان مستوى الدراسة تراجع و من خالل هذه الدراسة اردنا التعرف على تأثٌر
االلعاب االلكترونٌة على التحصٌل الدراسً للتلمٌذ السنة الثالثة متوسط الن األلعاب
إاللكتىونٌة اصبحت اكبر المضابا المطروحة الٌوم و معظم األفراد سواء من اولٌاء او
مختصٌن او اساتذة اعتبروا ان االلعاب هً السبب االول فً تدنً هاذا المستوى و لٌكن
التساؤل فً االخٌر كٌف تأثر األلعاب اإللكترونٌة عبر الهواتف الذكٌة على التحصٌل
الدراسً للتلمٌذ السنة الثالثة متوسط و ل دراسة هذه االشكالٌة لمنا بالتساؤالت التالٌة
ماهً درجة إلبال التلمٌذ على استخدام األلعاب اإللكترونٌة عبر الهواتف الذكٌة ؟
ماهً دوافع إلبال التلمٌذ على استخدام األلعاب اإللكترونٌة؟
ماهً األلعاب اإللكترونٌة المفضلة لذى التلمٌذ ؟
هل توثر األلعاب اإللكترونٌة على التحصٌل الدراسً للتلمٌذ السنة الثالثة متوسط ؟
و كانت الفرضٌات على النحو التالً :
الفرضٌة االولى : األلعاب اإللكترونٌة الحربٌة هً االكثر استخداما من لبل التلمٌذ الفرضٌة
الثانٌة : توجد عالمة ارتباطٌة بٌن مدة استخدام األلعاب االلكترونٌة و تدٌن درجة تحصٌلهم
العلمً الفرضٌة الثالثة : ٌؤثر استخدام األلعاب اإللكترونٌة بشكل سلبً على التحصٌل
الدراسً للتلمٌذ و من خالل السٌاق المنهجً اعتمدنا على على الدراسات االثنوغرافٌةو
لدراسة أثر األلعاب اإللكترونٌة على التحصٌل الدراسً للتلمٌذ و لمنا بجمع باالدوات
المناسبة و هً المالحظة بالمشاركة و المالحظة بالمشاركة اإللكترونٌة. و الممابلة و بعد
الدراسة التحلٌلٌة توصلنا الهم النتائج : كلما كان استخدام األلعاب االلكترونٌة مدة اكثر كلما
انخفض مستوى التحصٌل الدراسً التالمٌذ الذٌن تحت رلابة أبوٌة و ألل استخداما ل
األلعاب لدٌهم تحصٌل دراسً جٌد الذكور هم اكثر استخداما األلعاب اإللكترونٌة الحربٌة
من االناث التالمٌذ المعٌدون هم اغلبهم مدمنٌن على األلعاب المستخدمٌن ل األلعاب الذكاء
و ألعاب اخرى بدون انترنت لدٌهم مستوى دراسً جٌد و لدرة ترٌنٌز و استعاب عالٌة