Résumé:
تيدؼ الدراسة إلى معرفة دكر الذاكرة البصرية في اكتسػاب كتطػكير المغػة الشػهيية
عنػد الطهػؿ المعػاؽ ذىنيػا درجػة بسػيطة ،حيػث يعػرؼ التلمػؼ الػذىني نػو حالػة ن ػص
فػي ال ػدرة الع ميػة كانلهػاض فػي درجػة الػذكاي كاذداي الع مػي كىػذا ارجػ لحالػة عػدـ
اكتمػػاؿ ك تكأػػؼ ك تػػ لر النمػػك الع مػػي ذسػػباب تحػػدث فػػي المراحػػؿ اذكلػػى نتيجػػة
العكامػؿ الكراييػة كالبيئػة تػىير عمػى الجيػاز العصػبي،مما يػىدم إلػى ن ػص ال ػدرة عمػى
التعمـ كالتكيؼ.
تـ إلتيار عينة البحث بصهة أصدية كبمغ عددىـ 07طهاؿ متلمهػيف ذىنيػا بدرجػة
بسػيطة منػدمجيف اػمف اذأسػاـ المدمجػة ذات المسػتكل التعميمػي اليالػث كالرابػ مػف
التعميـ الإبتدائي.
كاعتمدنا في الدراسة عمى منيج دراسة حالة، كما طب ت عمى عينة البحث إلتبار
الذاكرة البصرية " الرائدة الحمر "كالتبار الهيـ التركيبي كالدلالي.ÉCOSSE
كأد ظيرت نتائج الدراسة ف الػذاكرة البصػرية دكر فػي تنميػة المغػة الشػهيية لػدل
طهاؿ التلمؼ الذىني البسيط ، ىذا مف للاؿ استحاار التػذكر البصػرم كفيػـ المغػة
الشهيية
كاأترحػت دراسػة بحينػا إلػى النظػر بعػيف الاعتبػار إلػى شػريحة التلمػؼ الػذىني
كمسػػاعدتيـ عمػػى تطػػكير أػػدراتيـ المعرفيػػة بػػاذلص الػػذاكرة كالمغة،بيػػدؼ تحسػػيف
مستكاىـ الدراسي،بالإاافة إلى زيادة نشػاطات كبػرامج المعتمػدة فػي حصػص اذأسػاـ
المدمجة كتكييهيا عمى ىذه الهئة