Résumé:
ملخص البحث:
هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى فاعلية وحدات تعليمية مقترحة قائمة على الألعاب الشعبية الرياضية في تنمية بعض الجوانب التربوية والإجتماعية لدى تلاميذ المرحلة التحضيرية (4-6) سنوات، وذلك من خلال تطبيقه على العينة المختارة بإبتدائية "معاذ بن جبل" بلدية الدحموني ولاية تيارت، حيث تكونت عينة الدراسة من 60 تلميذ موزعة بين 08 تلميذ كدراسة إستطلاعية، 26 تلميذ عينة ضابطة، و26 تلميذ كعينة تجريبية تتراوح أعمارهم بين 4 إلى 6 سنوات.
وللإجابة على أسئلة الدراسة، قمنا بإستخدام بطاقة ملاحظة كأداة للبحث، وتم بنائها بالرجوع إلى منهاج التربية الوطنية وبعض الدراسات المشابهة، ثم قاما الباحثان بالتأكد من صدقها و ثباتها، وأستعملت كمقياس قبلي وبعدي للعينتين، وفي الأخير تم إستعمال الوسائل الإحصائية لتحليل بيانات الدراسة.
وبعد تحليل النتائج ومناقشتها توصلا الطالبان إلى أنه يوجد فرق دال إحصائيًا بين الجانب التربوي والإجتماعي في بطاقة الملاحظة القبلية والبعدية لصالح التطبيق البعدي، مما يؤكد فاعلية الألعاب الشعبية الرياضية في تنمية بعض الجوانب التربوية والإجتماعية لدى تلاميذ المرحلة التحضيرية.