Résumé:
ملخص البحث :
عنوان الدراسة : دور حصة التربية البدنية والرياضية في التقليل من قلق الامتحان لدى تلاميذ الثالثة ثانوي ( بكالوريا ) .
هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى اسهامات حصة التربية البدنية و الرياضية في التقليل من قلق الامتحان لدى تلاميذ الثالثة ثانوي.
.مستعينا بعينة قدرت ب 60 تلميذ موزعين إلى مجموعتين إحداهما 40 ممارسين لحصة التربية البدنية و الرياضية و العينة الثانية 20 تلميذ لا يزاولون أي نشاط رياضي و تم استخدام المنهج الوصفي مستعينا بمقياس قلق الامتحان لسارسون و مقياس قلق الامتحان.و عليه افترض الطالبان الفرضية الأولى يتميز التلاميذ الممارسين لنشاط التربية البدنية و الرياضية بنسبة قلق الامتحان منخفض أما غير الممارسين يتميزون بمستوى عال من قلق الامتحان ، و الفرضية الثانية توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05 في مستوى قلق الامتحان بين الممارسين وغير الممارسين لنشاط التربية البدنية و الرياضية و الفرضية الثالثة توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05 في مستوى قلق الامتحان بين الممارسين وغير الممارسين في الجانب النفسي و الاجتماعي و الجسمي و العقلي. و كانت أهم النتائج يتميز التلاميذ الممارسين لنشاط التربية البدنية و الرياضية بنسبة قلق الامتحان منخفض أما غير الممارسين يتميزون بمستوى عال من قلق الامتحان .
وقد تمت الاستعانة بالوسائل الإحصائية التالية : - المتوسطات الحسابية . - اختبار مان وتني (u) لعينتين مستقلتين و اختبار (ت) تستيودنت لعينتين مستقلتين. اختبار ليفين (levene) لحساب التجانس .معامل الارتباط بيرسون .
وقد تمت المعالجة الإحصائية باستخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS25)