Résumé:
الملخص
العنوان: دور الأنشطة الترويحية العقلية "الشطرنج" على أنماط التفكير وفق سلم هيرمان.
يهدف البحث إلى معرفة دور الأنشطة الترويحية الفكرية عامة والشطرنج حاصة على أنماط التفكير، كذلك التعرف على الفروق في معوقات ممارسة الأنشطة الترويحية العقلية، والفرض من الدراسة هو أن للأنشطة الترويحية العقلية تأثير على أنماط التفكير وفق سلم هيرمان وقد طبقت الدراسة على أطفال نادي الشطرنج ببيت الشباب بولاية سعيدة بلغ عددهم 14طفلا بحيث تم اختيارهم بطريقة عشوائية، واتبعنا في دراستنا المنهج الوصفي على أنه يهتم بوصف ما هو كائن وتفسيره وذلك باعتمادنا في أداة البحث على مقياس أنماط التفكير حسب النظرية الدماغية لهيرمان الذي صممه وقننه الدكتور بلكرد محمد وبهذا قد توصلنا إلى النتائج التالية • تتأثر بوصلة التفكير للعينة بعد تعلم لعبة الشطرنج حسب اللقطات المتحصل عليها في الاختبار البعدي وتتغير نسب والدرجات المحصل عليها لكل فرد من العينة في انماط تفكير في الاختبار البعدي مقارنة بالاختبار القبلي، انخفاض كل من قيم النمط العاطفي والتنفيذي وارتفاع قيم كل من النمط العقلاني والابداعي، لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين نتائج الاختبارات القبلية و البعدية الخاصة بالمقارنة في انماط تفكير الاربعة (العقلاني، التنفيذي، العاطفي، الابداعي) للعينة المحددة في مقياس هيرمان، ارتفاع قيم كل من النمط العقلانيA)) و النمط الابداعي(D) في الاختبار البعدي مع انخفاض قيم كل من النمط التنفيذي(B) والعاطفي(C)، يوجد اختلاف في تحديد منطقة الدماغ الاكثر استخداما لعينة البحث مقارنة بين الاختبار القبلي و البعدي، تتاثر وتتغير بوصلة التفكير عند العينة في الاختبار البعدي مقارنة بالاختبار القبلي بعد ممارسة وتعلم لعبة الشطرنج كنشاط تروحي عقلي. وفي الأخير نقترح تعميم ممارسة الشطرنج وفتح النوادي الخاصة بها في دور الشباب ومراكز التسلية واقامة و تشجيع الدورات التي تثمن ممارسة هذه اللعبة على المستوى الوطني،اجراء دراسات على المحترفين و معرفة انماط التفكير لديهم. ا.