Résumé:
ملخص الدراسة
هدفت الدراسة للتعرف على معوقات ممارسة التلاميذ الأقسام النهائية للأنشطة الترويحية وعلاقتها بالاتجاه نحو الترويح واوقات الفراغ والتعرف على الفروق من المعوقات ولتحقيق اهداف الدراسة استخدم الباحثان المنهج الوصفي بأسلوبه المسحي لمناسبته وطبيعة الدراسة ، حيث استخدم الباحثان استمارة مع تحديد محاورها بما يتناسب مع الدراسة، تم تعديل فقراتها بما يتناسب مع اهداف البحث ، وتكون مجتمع البحث من جميع التلاميذ في الشعب (العلوم التجريبية -تقني رياضي -ادب وفلسفة-لغات اجنبية -اقتصاد وتسيير) لولايتي تيارت وغليزان وتم اختيار العينة بطريقة عشوائية حيث يتكون من 1700 تلميذ من اقسام النهائية للطور الثانوي خلال السنة الدراسي 2021م/2022م.
وقد أظهرت النتائج اتجاه التلاميذ من الترويح دون فهم صيغته ومفهوم الأنشطة الترويحية وقضاء وقت فراغهم في أنشطة غير مفيدة وقضائها في أنشطة رياضية دون الترويحية، كما اثبتت الدراسة ان هنالك عدة معوقات تأثر على ممارسة الأنشطة الترويحية مع عدم إدراك عينة البحث لأهمية هذا الأخير بالإضافة الى غياب الإمكانيات والبرامج التي من شانها الرفع من الاتجاه نحو الأنشطة الترويحية لما لها من انعكاسات إيجابية على الفرد والمجتمع.