Résumé:
تمثل عنوان الدراسة في : '' فاعلية البرنامج الإرشادي النفسي الرياضي للتخفيف من العنف المدرسي لدى لاعبي الفرق الرياضة المدرسية''
- دراسة تجريبية أجريت على لاعبي الفرق الرياضة المدرسية بمتوسطة دردور محمد الحشاشطة بلدية الصور دائرة عين تادلس ولاية مستغانم-
تهدف الدراسة إلى اقتراح برنامج إرشادي نفسي و معرفة فاعليته في التخفيف من العنف المدرسي لدى لاعبي الفرق الرياضة المدرسية ، حيث استخدم الطالب الباحث المنهج التجريبي ، و تكونت عينة الدراسة من (30) رياضي تم اختيارهم من بين الرياضيين الذين تحصلوا على أعلى درجات في المقياس العنف المدرسي ثم تم تقسيمهم إلى (15) رياضي للمجموعة التجريبية و (15) رياضي للمجموعة الضابطة ، و قد استخدم الطالب الباحث مقياس العنف المدرسي و كذا البرنامج الإرشادي النفسي المعد من طرف الطالب الباحث.
ولأجل التحقق من صحة فرضيات الدراسة استخدم الطالب الباحث الأساليب الإحصائية المناسبة، و أظهرت الدراسة النتائج التالية:
- إن مستوى العنف المدرسي لدى عينة لاعبي الفرق الرياضية المدرسية عالي في الاختبارات القبلية.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مقياس العنف المدرسي بين العينة الضابطة و العينة التجريبية في الاختبار القبلي.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مقياس العنف المدرسي بين العينة الضابطة و العينة التجريبية لصالح العينة التجريبية في الاختبار البعدي.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مقياس العنف المدرسي لدى العينة التجريبية في الاختبار القبلي والاختبار البعدي لصالح الاحتيار البعدي.
وفي ضوء النتائج السابقة يوصي الطالب الباحث بما يلي:
- الاهتمام بالبرامج الإرشادية باعتبارها أحد أهم الأساليب الأساسية لعلاج مختلف المشكلات التي قد يعاني منها الفرد.
- العمل على تصميم برامج إرشادية نفسية تعمل على الخفض من العنف المدرسي.
- أثبتت الدراسة مدى فاعلية البرنامج الإرشادي النفسي في التخفيف من السلوك العنيف لدى لاعبي الفرق الرياضة المدرسية.