Résumé:
مــلخص مذكرة الماستر
بعدما تطرقنا إلى دراسة موضوع جريمة الإشهار الخادع من حيث ماهيته وأركانه وبالأخص مدى تأثيره على المستهلك ، توصلنا إلى العديد من الإستنتاجات التي قادتنا بدورها إلى إقتراح بعض التوصيات ويعود ذلك إلى الأهمية التي يعتريها موضوع الإشهار الخادع في الوقت الراهن.
- إن موضوع الإشهار التجاري ،كما سبق التطرق إليه من المواضيع الحيوية والناشطة في مختلف الدول ومنها الجزائر ، حيث يعتبر من وسائل تنشيط الثروة وعرض الإنتاج على الجمهور ، عبر سلسلة تبدأ من المنتج أو الموزع و تنتهي إلى المستهلك أو المستخدم .
يكمن الهدف من الإشهار في تعريف الجمهور المستهدف بخصائص و منافع السلعة أو الخدمة المراد ترويجها بمصداقية بعيدا عن الكذب و الخداع، وذلك من خلال خلق حالة من الرضا و القبول النفسي إتجاه السلع و الخدمات ، بواسطة واحدة من الوسائل الإشهارية المتاحة ،سواءا مسموعة أو مقروءة أو مرئية كانت شريطة ألا تكون الرسالة الإعلانية مخالفة للنظام العام أو مضللة تؤدي بالمستهلك إلى الوقوع في الخطأ