أثر برنامج تعليمي للمهارات الحركية الأساسية في تحسين بعض القدرات الإدراكية الحركية لدى أطفال داون

Loading...
Thumbnail Image

Journal Title

Journal ISSN

Volume Title

Publisher

جامعة مستغانم

Abstract

تهدف الدراسة إلى معرفة أثر برنامج تعليمي مقترح للمهارات الحركية الأساسية لتحسين بعض القدرات 12 ( سنة , و إفترض الباحث أن البرنامج التعليمي المقترح - اإلدراكية الحركية لأطفال داون ) 39 12 ( سنة , - للمهارات الحركية الأساسية يؤثر إيجابا على القدرات اإلدراكية الحركية لدى أطفال داون ) 09 و لهذا الغرض إستخدم الباحث المنهج التجريبي ذو العينة الواحدة المتكونة من 12 طفل من متلازمة داون تم إختيارهم بطريقة مقصودة ينتمون لمركز مساعدة المعاقين بمستغانم , و إستخدم الباحث مقياس دايتون للقدرات اإلدراكية الحركية و مقياس هبلنك و بورمز للمهارات الحركية , و بعد المعالجة اإلحصائية و العلاقة اإلرتباطية , تم التوصل إلى )T( بإستخدام المتوسطات الحسابية و اإلنحرافات المعيارية و إختبار أن هنا أثر إيجابي للبرنامج التعليمي المقترح للمهارات الحركية الأساسية لتحسين بعض القدرات اإلدراكية 12 ( سنة , و يوصي الباحث ي الأخير إلى ضرورة إجراء دراسات مشاهاة و - الحركية لأطفال داون ) 39 اإلستعانة بالبرنامج المقترح ي المقررات التعليمية و الرياضية المكيفة بالمراكز المخصصة لهذة الفئة من المعاقين عقليا

Description

Citation

Endorsement

Review

Supplemented By

Referenced By