Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى نجاعة ودور علم الأصوات في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها وقد أكدت العديد من التقارير على تزايد الإقبال على تعلم اللغة العربية من قبل الناطقين بغيرها في أمريكا وأوربا وغيرها بسبب دوافع مختلفة، دينية أو اقتصادية أو علمية، أو حتى بدافع الفضول والتعرف على البلدان والمجتمعات العربية وثقافتها، أو بدافع السياحة أحيانا . ومهما يكن من أمر فقد أوجب ذلك على الباحثين والمهتمين بهذا الميدان " تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها " بذل المزيد من الجهود لتقديم الحدالكافي من البرامج التعليمية الناجعة في هذا الشأن ، مع ضرورة مواكبتها للتطورات المعاصرة وتعديلها وفقا للمناهج الحديثة؛ وإن الناظر في تلك البرامج والمناهج ليلحظ تأخرا كبيرا ونقصا واضحا مقارنة بما هو متاح بالنسبة للغات الأخرى كالإنجليزية مثلا .