Résumé:
تعد المطالعة من العمليات العقلية المعقدة ذلك لاستدعائها عمليات ذهنية أخرى كالإدراك و و الاستجابة و الاستيعاب و التمثيل، فهي نشاط يتداخل مع جميع مواد اللغة العربية كالتعبير الشفوي، النحو، الصرف، البلاغة كما لها علاقة ببقية النشاطات الأخرى كالتاريخ و الجغرافيا... الخ
والجدير بالذكر أن المطالعة وسيلة تدقيقية تسمح للإنسان بتنمية رصيده المعرفي و في نفس الوقت هي وسيلة ترفيهية لأنها تروج عن النفس بالمفيد و المسلي ، فهي تهدف الى الفهم بعمق و انتاج الأفكار المباشرة و الضمنية للنصوص التي يطالعها الطلاب و طريقة تدريس هذه النصوص طريقة غير واضحة وغير ممنهجة إلا أن المنهاج وضع طريقة ثابتة تمر بمراحل معينة وهي مطالعة الأثر ثم المطالعة المعمقة للأثر ثم يليها التلخيص وبعدها التقييم و أخيرا استثمار هذه الأثر .