Résumé:
يهدف البحث إلى معرفة أثر الوحدات التعليمية المقترحة بالتغذية الراجعة المرئية المطبقة على المجموعة التجريبية الواحدة من تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي وانعكاس ذلك على الأداء الفني في سباق السرعة؛ واستخدم الطالب الباحث المنهج التجريبي بتصميم المجموعة التجريبية الواحدة بقياس قبلي وبعدي؛ وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية من المجتمع الأصلي الذي يشمل تلاميذ السنة الثالثة من مرحلة التعليم الثانوي تخصص علوم تجريبية بثانوية هلالي عامر بمدينة حساسنة ولاية سعيدة – الجزائر – للعام الدراسي (2021/2022) وتحديداً بالنصف الثاني لهذا العام، شملت القسم رقم 1 من بين 4 أقسام حيث بلغ عدد التلاميذ (20) تلميذ للمجموعة التجريبية التي استعملت الوحدات التعليمية المقترحة في نشاط سباق السرعة باستخدام التغذية الراجعة المرئية، وبلغ عدد المجموعة الاستطلاعية (12) تلميذ.
ولجمع البيانات الميدانية تم استعمال بطاقة الملاحظة الخاصة بالوحدات التعليمية، وتتكون من تسعة أبعاد أساسية لبطاقة الملاحظة للأداء الفني في سباق السرعة مبنية على أسس علمية حيث تتمثل الأبعاد في ما يلي بالتتريب (المسافة، وضعية الانطلاق، الاستعداد، الانطلاق الحفاظ على السرعة القصوى إلى نهاية السباق، الجري في الرواق بخط مستقيم، التنسيق بين اليدين والرجلين، كيفية إنهاء السباق، الوقت).
وأظهرت نتائج البحث أن هناك فروق ذات دلالة إحصائية في القياس القبلي لمساهمة الأسلوب التقليدي لأستاذ التربية البدنية والرياضية على تحسين الأداء الفني بدرجة متوسطة في رياضة سباق السرعة (وضعية الانطلاق، الاستعداد، الانطلاق، الحفاظ على السرعة القصوى إلى نهاية السباق، كيفية إنهاء السباق، زمن السباق) لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي، فحين أنه لا توجد فروق دالة إحصائياً في الجري في الرواق بخط مستقيم والتنسيق بين البدين والرجلين، وأن هناك فروق ذات دلالة إحصائية في القياس البعدي لمساهمة الوحدات التعليمية المقترحة بالتغذية الراجعة المرئية على رفع مستوى الأداء الفني بدرجة كبيرة في رياضة سباق السرعة (وضعية الانطلاق، الاستعداد، الانطلاق، الحفاظ على السرعة القصوى إلى نهاية السباق، كيفية إنهاء السباق، زمن السباق)، فحين أنه لا توجد فروق دالة إحصائياً في الجري في الرواق بخط مستقيم والتنسيق بين البدين والرجلين، وأن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي أثناء تطبيق أسلوب الأستاذ التقليدي والقياس البعدي بعد تطبيق وحدات تعليمية مقترحة بالتغذية الراجعة المرئية في رفع مستوى الأداء الفني (الاستعداد، الانطلاق، الحفاظ على السرعة القصوى إلى نهاية السباق، كيفية إنهاء السباق، زمن السباق) في رياضة سباق السرعة تعزى لاستعمال التغذية الراجعة لدى تلاميذ كرحلة التعليم الثانوي، فحين أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الأداءات الفنية (وضعية الانطلاق، الجري في الرواق بخط مستقيم والتنسيق بين البدين والرجلين) لسباق السرعة؛ ومن اقتراحات الدراسة التأكيد على استخدام مختلف أساليب التغذية الراجعة على تعلم المهارات الأساسية في الألعاب الفردية والجماعية في حصة التربية البدنية والرياضية.