Résumé:
أصبحت اللغة العربية بفضل اراثها الثقافي الضخم تحتل الراتب الأولى في تصنيف اللغات العالمية مما جعلها محل استقطاب العديد من المتعلمين ن جميع أصقاع المعمورة خاصة عند الأجانب وهنا يصب وضوع بحثنا حول تعليمية النص الأدبي لمتعلمي اللغة العربية لغير الناطقين.
فهذه القضية لا زالت تشغل حيزا كبيرا من اهتمامات الباحثين نظرا لارتباطها بالمنظومة التعليمية التربوية فقد خصصنا هذا الموضوع في النقاط المهمة في تعريف اللغة العربية والنص الأدبي والخطوات اللازمة في تعليمية اللغة العربية التي تمكن في المهارات الأـربعة: الاستماع، الكلام، القراءة الكتابة وكذلك ركزنا على خطوات تدريس النص سواء كان شعرا أو نثرا لغير الناطقين الذي يمكن في القراءة الصامتة والجهرية والشرح إلى غير ذلك وبالتالي إن موضوعنا هو موضوع قيم تحفيز لغير العربي إلى الميل والرغبة في معرفة كل ما يتمحور حول النص الأدبي واللغة العربية.