Résumé:
دور الملصقات الإشهارية في تنمية الخدمات السياحية . الحظيرة الوطنية الأهقار بتمنراست نموذجا
مما لا شك فيه أن الإشهار أصبح اليوم أداة اتصالية فعالة في الترويج والتنمية لخدمات سياحية مختلفة عبر وسائل عِـدة كالتلفزيون والمذياع والمجلات والإنترنيت و كذا الملصقات الإشهارية ،هذه الأخيرة التي أصبحت محط انظارالعديد من المؤسسات الثقافية السياحية ، باعتبارها تؤدي وظائف ذات طابع ثقافي ، فهي تعمل على حفظ التراث ... والترويج له عبر الملصقات الإشهارية ، لما لها من جمالية في الشكل و اللون والصورة ،بحيث تهدف لِلَفت اِنتباه المتلقي و استقطاب الجمهور نحو نشاطاتها .
و سعت هذه المذكرة لمعالجة الإشكالية القائمة حول: دور الملصق الإشهاري في تنمية الخدمات السياحية ؟ و للإجابة على هذه الإشكالية ،تطرقت لمفهوم الملصق ونشأته التاريخية وأنواعه وخصائصه ، وكذا تأثيره و علاقته بالسياحة و خدماتها .
ومن جهة أخرى عالجت مفهوم السياحة وتاريخها وأنواعها ، وماتفرضه المؤسسة السياحية لتطوير خدماتها بإتباع أساليب إتصالية ، من بينها : الملصقات الإشهارية ، ولهذا اِتخذت من حظيرة الأهقار الثقافية الوطنية "تمنراست" نموذجا ، كونها من أعرق وأكبر المحميات الوطنية بالجزائر، خاصة لإحتوائها على أكبر المتاحف الطبيعية على الهواء الطلق ،فهي تستعمل تكنولوجيات و وسائل إشهارية متعددة ومتنوعة لتنمية خدماتها وجلب السواح إليها من بينها الملصقات الإشهارية