Résumé:
المقدمة التي تمثل الجانب التمهيدي عرضت من خلالها تمهيدا للإشكالية و إشكالية البحث ،و بعدها أسئلة البحث ثم أسباب اختيار البحث و أهميته و أهدافه و صعوباته، و شرحت بعض المصطلحات التي قد تكون صعبة بالنسبة لمتصفح البحث .
أما المدخل فتطرقت فيه إلى الجانب النظري و الذي ذكرت فيه نبذة تاريخية عن العيساوة و التعريف بالطريقة العيساوية و انتشارها و تعاليمها .
وتطرقت في الفصل الأول إلى أركان عيساوة كنمط موسيقي من النص المؤدى، ثم إلى الطبوع المستعملة في عيساوة مستغانم و عيساوة قسنطينة، ثم ذكرنا المناسبات التي تقام فيها عيساوة مستغانم و عسياوة قسنطينة .
أما فيما يخص الفصل الثاني والذي ذكرت فيه أهم الآلات المستعملة عند عيساوة مستغانم و التطرق إلى أهم الشخصيات البارزة و المؤدية في عيساوة مستغانم و عيساوة قسنطينة .
أما الفصل الثالث الذي يمثل الجانب التطبيقي في هذا البحث فتضمن مجتمع البحث عينة البحث منهج البحث و عناصر التحليل ثم قمنا بدراسة تحليلية لمقطوعتين عيساوة مستغانم و عيساوة قسنطينة ،مرفقتين بمدونتين موسيقيتين و بعدها الإجابة على تساؤلات البحث، و قد ختمت هذا الفصل بمجموعة من المقترحات التي استوحيتها من التجربة التي عشتها خلال إجراء بحثي .