Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
بوخاري, أمين |
|
dc.date.accessioned |
2022-11-09T13:01:51Z |
|
dc.date.available |
2022-11-09T13:01:51Z |
|
dc.date.issued |
2022 |
|
dc.identifier.uri |
http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/22373 |
|
dc.description.abstract |
كان هذا البحث متمحورا على نقطة أساسية هي معالم التراث الموسيقي وبالخصوص في جانب الإنشاد الديني في الجزائر عموما ثم تم تخصيص تفاصيل هذ البحث في منطقة غنية تعتبر أشهر حاضنة لهذا النوع الغنائي وهي منطقة الصحراء
حيث تطرقنا بداية إلى نظرة عامة للتراث الموسيقي الجزائري استنادا على مراجع جد مهمة عن كل منطقة في الجزائر ومميزاتها الثقافية الموسيقية لنربط مساهماتها الفولكلورية بموضوعنا الأساسي وهو الإنشاد كما تم التركيز على الجانب الديني المتمثل في الطرق الصوفية المتمركزة في الزوايا وما مدى مساهمتها في إثراء هذا النوع الموسيقي وربطه بالتراث الموسيقي الموجود في ثقافة شعب هذا البلد فلاحظنا تنوعا كبيرا نظرا لشساعة الجزائر هذا البلد القارة وفي الأخير تم الركيز على منطقة الصحراء المميزة بهذا النوع الموسيقي ومعالمها وفلكلورها وبعض الفرق و الشخصيات المهمة التي ساهمت في إثراء الإنشاد الديني في الجزائر على غرار المنشد محمد شعيب
ثم أرفقناه بدراسة تحليلية موسيقية لبعض النماذج الإنشادية فكان الهدف كله من هذا البحث هو تعريف المطلعين بهذا النوع ومميزاتها ومدى تجذره بالتراث الموسيقى الجزائري كمرجع مهم والتوصية بإدماجه في منهاج التربية الموسيقية للطور الثانوي |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.publisher |
مكتبة الأدب العربي و الفنون |
en_US |
dc.subject |
التراث الموسيقي الجزائري - الإنشاد الديني - الإنشاد في منطقة الصحراء |
en_US |
dc.title |
معالم التراث الموسيقي في الإنشاد الديني في الجزائر |
en_US |
dc.type |
Thesis |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée