DSpace Repository

Faculté de littérature arabe et des arts

Faculté de littérature arabe et des arts

Recent Submissions

  • بحري, شهرزاد (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    تهدف هذه الدراسة إلى معرفة درجة تطبيق أساتذة التعليم المتوسط لأشكال التقويم المستمر، وأهم الصعوبات التي تعترضهم أثناء تطبيقه من وجهة نظر الأساتذة والمفتشين وكذا معرفة إذا كانت هناك فروق بين استجابات عينة الدراسة في تقويم ...
  • بساحة, فاطمة (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    التعليم الثانوي و على غرار كل المراحل التعليمية المختلفة يحتاج لوسائط وتسهيلات تعليمية و هذا في جميع مواده و في مختلف الأطوار و الصفوف الدراسية التي يتدرج فيها التلميذ و الطالب على مرّ مراحله التعليمية. و تلميذ المرحلة ...
  • موسى, العجال (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    يقول الكاتب الروسي ماكسيم غوركي:" يجب أن نكتب للأطفال بنفس الطريقة التي نكتب بها للكبار ؛لكن بمستوى أفضل" هذا ما سعينا لتوضيحه في بحثنا المتواضع هذا بعنوان "القصة الموجهة للطفل في الجزائر" إذ تطرقنا من خلاله لمفهوم القصة ...
  • بلحوسينٌ, منال (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    تعد الاضطرابات اللغوية من الموضوعات الحديثة ، إذ تعتبر عملية حية و مستمرة تبدأ من المرسل وتسير في خطوات منتظمة مرورا بعناصر التواصل لتنتهي عند المستقبل ولنجاح هذه العملية يجب أن تتوفر شروط لكل عنصر من عناصر التواصل،بحيث ...
  • بلقبلي, حمزة (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    من خلال بحثنا هذا ودراستنا للازدواجية اللغوية يمكن أن نقدم ملخصا وافيا له يشمل أهم النقاط التي تمثل الدراسة ونجملها في التالي: 1- تنتشر العامية في الأوساط الشعبية بشكل أوسع مقارنة باللغة العربية الفصحى وذلك لساستها وتعود ...
  • جليجل, سهيلة (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    إنّ تعلّم النّحو العربي لدى طلبة اللّغة العربيّة وآدابها بين الإقبال والعزوف، بحيث يعدّ الركيزة الأساسية في التعليم العام، فهو العمود الفقري للّغة، ولكن ما لاحظناه في الواقع اللّغوي صعوبة هذه المادة وعدم فهمها من لدن الطلبة ...
  • عربوز, زینب (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    تعتبر اللّغة إحدى أهم مظاهر المجتمع الإنساني وهي في أبسط تعريفاتها وسيلة تواصل ومن أبرز علماء المسلمين الذين إهتموا بذلك إبن خلدون باعتباره أحد روّاد التفكير اللّساني في الحضارة العربية . تمحورت فكرة البحث حول إقتفاء ...
  • قسوس, فاطمة الزهراء (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    هدفت دراستنا الحالية إلى البحث في مجال الاستشراق عند ريجيس بلاشير، حيث يعتبر الاستشراق دراسة الحضارات الشرقية ولغاتها وأديانها وكل ما يتعلق بالشرق، كما أنه أسلوب من الفكر القائم على تمييز الوجودي ومعرفي بين الشرق والغرب ...
  • لكحل., شواشي (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
  • أسماء, رقان لكحلة (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    انتعشت الترجمة واتسع نطاقها منذ أن تبناها الخليفة العباسي أو جعفر المنصور هو أول خليفة ترجمت له الكتب من اللغات العجمية إلى العربية ،منها كتاب السند هند، و ترجمت له كتب أرسطاطاليس من المنطقيات و غيرها ،وترجم له كتاب ...
  • بلحوى., فتيحة (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    لا تأخذ المواجهة بين المدرستين في الأدب المقارن معناها التاريخي إلا في أضيق الحدود، ذلك أن مسبوغ وجود كلتا المدرستين ثقافيا وإيديولوجيا هو الأصل الذي قام عليه الشروع المقارني لدهما جميعا، إن تكن المدرسة الفرنسية استهلت هذا ...
  • مرزوقي, حورية (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    بصفة عامة يمكن القول أن الأشكال الأدبية المتنوعة تدعم بعضها البعض عبر التواصل بطرق شتى مما يخلق نوعا من التأثير والتأثر ينتج عنه عصارة إبداعية تجمع بين أصالة العمل الأصلي وبين تجديد و معاصرة بيئة وزمن العمل المتأثر. ورغم ...
  • حمو نعيمة (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
  • بلخير, فاطمة الزهراء (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
  • فارح, كر يمة (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    السؤال التعليمي هو عبارة عن مثير يستدعي رد فعل من المتكلم اِستجابة ويتطلب من المتعلّم قدراً من التفكير وفحص المادّة التعليمية التي بين يديه، ثم اِسترجاع المعلومات المخزونة في ذاكرته بطريقة تساعد على الإجابة مثلا في الاختبار. ...
  • عجير, فريال (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    تعد القراءة مهارة أساسية في النشاطات اللغوية و خاصة في المرحلة الإبتدائية، لذلك وجب الإهتمام بها أكثر فأكثر حتى يستفيد منها التلميذ، و هذا لا يتحقق إلا باختيار أمثل الطرق التي تدرس بها و المستعملة في ذلك. تهدف هذه الدراسة ...
  • شرقية, مروة (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    حاولنا من خلال هذا البحث معرفة المهارات اللغوية الأربع فتوصلنا إلى أنها مجموعة من من أربع قدرات تسمح للفرد بفهم و إنتاج لغة منطوقة من أجل التواصل الشخصي الفعال. وهذه المهارات هي الاستماع، الكلام ،القراءة و الكتابة، في ...
  • فاطمة, برودي (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    خلاصة ما توصلنا إليه من خلال بحثنا هذا يتضح في النتائج التالية: ـ تعد الألعاب اللغوية من أفضل وأنجع الاستراتيجيات المساعدة بشكل فعال في اكتساب اللغة العربية. ـ إن استخدام مصطلح الألعاب اللغوية في تعليم اللغـة العربيـة ...
  • عثمان باشا, محجوبة (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    تسعى التربية إلى تحديث طرق التدريس وهذا لخلق جو فعال في العملية التعلمية التعليمية بين المعلم والمتعلم، بعدما كانت قديما تعليما جامدا. لذلك تعتبر التعليمية مجموعة من الوسائل والطرق والأساليب للتعليم، فهذه الوسائل تلعب دورا ...
  • تكوك, مريم (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    المعلم: هو ذلك الشخص الذي تلقّى تكوينا أكادميا في معاهد تكوين الأساتذة أو الجامعات وبعد التأهل يشغل منصب أستاذ مرسم وبتخصص في مادة معينة . المتعلم المراهق: هو ذلك الشخص الذي يزاول دراسته في التعليم المتوسط أو التعليم ...

View more