Résumé:
قمت بتحضير هذه المذكرة التي تحمل عنوان: " الغناء البدوي الصحراوي في منطقة الحضنة من خلالخليفي أحمد "، والمقدمة فيفصلين مرتبة كما يلي:
المقدمة عرضت من خلالها تمهيدا للإشكالية التي تطرقت إليها، ثم وضحتهذه الأخيرة وبعدها أهمية البحث ثم أهدافه و تساؤلاته وبعض الفرضيات ، بالإضافة إلى شرح لأهمالمصطلحات ، وأدرجت أهم الدراسات السابقة التي كانت لها صلة بموضوع البحث ، أما الفصل الأولفتطرقت فيه الى الجانب النظري وهو أطول الفصول، ويتضمن الدراسة النظرية لموسيقى البدويالصحراوي ، محل الدراسة من الجانب السوسيوجغرافي وأهم ما يميز التراث الثقافي لمناطق تواجدموسيقى البدوي الصحراوي ثم تناولت أهم الأشكال التعبيرية معرجا على أنواع وصفات الغناء البدويالصحراوي، ومدخل إلى التراث الغنائي و الموسيقي الذي بينا من خلاله أهم الإيقاعات و الطبوع والآلات الموسيقية المستخدمة، و استعرضنا نصوصا لأهم المناسبات التي يؤدى فيها هذا النمط الموسيقيوفي الأخير تطرقنا لدراسة شخصية الشيخ خليفي أحمد .
أما الفصل الثاني فتضمن دراسة تحليلية لنموذج لأغنية من أغاني الشيخ خليفي أحمد بعنوان "بنتالصحراء"
وقد ختمت هذا العمل باستنتاج تكلمت فيه عن الغناء البدوي الصحراوي في الحضنة من خلالخليفي أحمد إضافة إلى نتائج واستنتاجات حوله وبعض التوصيات والمقترحات.
وهذا الفن أصبح تراثا ثقافيا مشتركا بين الجزائرين ولم يعد حبيس منطقة معينة، لأنه فن راقي يعكسالشخصية والواقع الجزائري بكل حكمه وفلسفته.
نتأسف نحن كون هذا الفن لم يلقالاهتمام رغم قيمته الكبيرة سواء من ناحية الشعر أو الموسيقى. ندعو الباحثين في هذا المجال والمحافظين على هذا الفن الأصيل بالتعمق أكثر فيه، وأكيد يبقى هذاالبحث سوى نقطة من بحر الموسيقى البدوية الجزائرية.