Résumé:
الملخص:
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أهم المؤشرات التي تبين واقع التجارة الإلكترونية في الدول العربية و أهم العراقيل التي تحد من تطورها، و تبين من خلال هذه الدراسة أن التجارة الإلكترونية في الدول العربية في نمو مستمر و متطور بنسبة معينة مقارنة ببدايات ظهور التجارة الإلكترونية، لكنها لا تزال بعيدة عما حققته الدول المتقدمة من تحقيق أرباح و معدلات نمو عالية، و يرجع ذلك إلى توفيرها للعوامل المشجعة لتطوير التجارة الإلكترونية، و أهمها عامل طرق الدفع الإلكتروني الحديثة، و القانون المعمول به، و الذي يعتبر في الوقت نفسه أهم عقبة تحد من تطور و ازدهار التجارة الإلكترونية في الدول العربية