Résumé:
ملخص الدراسة
عنوان الدراسة: أثر وحدات تعليمية مقترحة باستخدام الألعاب الصغرى على تحسين بعض المهارات الحركية لدى تلاميذ الأولى متوسط ( 11-13 سنة).
تهدف الدراسة إلى التعرف على أهمية التدريس بالألعاب الصغرىباستخدام وحدات تعليمية مقترحة في تحسين بعض المهارات الحركية لدى تلاميذ الأولى متوسط ( 11-13 سنة)، وتمحور الفرض العام أنلأسلوب التدريس بالألعاب الصغرى باستخدام وحدات تعليمية مقترحةأثر ايجابي في تحسين بعض المهارات الحركية لدى تلاميذ الأولى متوسط ( 11-13 سنة)، و تم استخدام المنهج التجريبي حيث شملت عينة الدراسة على مجموعة من تلاميذ السنة الأولى متوسط وبلغ حجمها 60 تلميذا تم تقسيمهم إلى مجموعتين مشاهدة وتجريبية قوام كل واحدة منهما 30 تلميذ، تم اختيارهم بطريقة عشوائية، مع تطبيق مجموعة من الاختبارات الحركية تمثلت في اختبار سرعة 20م عدو و اختبار توازن الوقوف على قدم واحدة و اختبار رمي الكرة الناعمة على العينتينكقياس قبلي و تمإعادة تطبيق الاختبارات البعدية على العينة المشاهدة والتجريبية حيث تم إخضاع العينة التجريبيةإلى محتوى البرنامج المقترح و الذي تكون من 10حصص، و تم استخدام الوسائل الإحصائية الآتية المتوسط الحسابي و الانحراف المعياري و معامل الالتواء و معامل الارتباط لبيرسون و اختبار (T) للعينتين، ومن أهمالنتائج التي تم التوصل إليهامن خلال تطبيق البرنامج أن التدريس بواسطة اقتراح وحدات تعليمية باستخدام الألعاب الصغرى كانلهتأثيركبيرودورإيجابيفيتعلمبعض المهارات الحركية لدى تلاميذ الأولى متوسط
( 11-13 سنة)،و أوصى الطالبان الباحثان على ضرورة إدراج الألعاب الصغرى ضمنالمقرراتالتربوية فيتحقيقفاعليةأكبرفياكتسابالمهارات الحركية الرياضية، ضرورة تطبيق الألعاب الصغرى كأحد الأساليب التدريسية الحديثة في الرياضات الجماعية و الفردية.