Résumé:
هذه الدراسة تنطلق من فرضية أن الحب بين الرجل والمرأة في المنجز الإبداعي عن الأديب الفلسطيني الراحل غسان الكنفاني له تشكيله الخاص الذي ينبع من علاقات داخلية وخارجية في هذا المنجز مع مبدعه ومع المتلقين له على حد سواء، وهذا الحب الذي كان في الغالب مكرسا الصالح الحب الاكبر في حياة غسان الكنفاني وهو حب فلسطين يمتد عبر منجزه الإبداعي كاملا مشكلا نسقا خاصا له محدداته وأشكاله وغايات استدعائه، وتنقل لنا هذه الدفقات الإبداعية من حالة وجدانية معيشية إلى حالة كتابية تسجيلية انفعالية. وقد اتخذنا رسالة من رسائل غسان الكنفاني واستخدمنا المنهج الأسلوبي الذي يتخذ من لغة الخطاب محور الدراسة الركيز بغية الكشف عن عالم الكاتب واستكناه تجربته في فن الرسائل. ولقد أبان البحث عن قدرة غسان الكنفاني في استغلال عطاءات اللغة من حيث أصواتها وتراكيبها في التعبير عن عالمه، وتجسيد تجربته الأدبية والعاطفية.