Dépôt DSpace/Manakin

إستقلالية السلطة القضائية

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author محمد بلال, قوعيش
dc.date.accessioned 2022-11-16T08:10:55Z
dc.date.available 2022-11-16T08:10:55Z
dc.date.issued 2022-06-30
dc.identifier.uri http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/22477
dc.description.abstract مــلخص مذكرة الماستر إن استقلالية السلطة القضائية تعني بأن القرارات القضائية يجب أن تكون حيادية وغير خاضعة لنفوذ السلطات الأخرى للدولة أي التنفيذية والتشريعية، أو لنفوذ المصالح الخاصة أو السياسية، وبعبارة أخرى ما يسمى فصل بين السلطات. ولقد كرس دستور 2020 استقلالية السلطة القضائية في الفصل الرابع بموجب المواد 163 وما يليها ، التي نصت على أن القضاء سلطة مستقلة و أن القاضي مستقل و لا يخضع إلا للقانون , وأن القضاء يقوم على أساس مبادئ الشرعية و المساواة و متاح للجميع وأن القاضي لا يعزل و لا يمكن إيقافه عن العمل أو إعفاؤه أو تسليط عقوبة تأديبية عليه أثناء ممارسته مهامه أو بمناسبتها إلا في الحالات وطبقا للضمانات التي حددها القانون بموجب قرار من المجلس العلى للقضاء الذي يمكن له إخطاره في حالة تعرضه لأي مساس باستقلاليته. وطبقا لمبدأ الفصل بين السلطات تنقسم السلطات العمومية حسب الدستور الجزائري إلى ثلاث سلطات ( تنفيذية، تشريعية وقضائية ) تعمل كل واحدة منها في مجال اختصاصها، وبالرجوع إلى مجال تطبيقها يلاحظ بأن السلطة التنفيذية تفرض هيمنتها على باقي السلطات، مما يعرقل عملية الوصول إلى تحقيق سلطة قضائية مستقلة قادرة على بسط صلاحياتها على كافة الجهاز القضائي دون أي تدخل أو قيد من طرف أي سلطة أخرى، فمن بين أهم الأسباب التي أدت إلى قصور الوظيفة القضائية هو وجود مجموعة من الآليات المخولة لكل من السلطة التنفيذية وحتى التشريعية التي تسمح لها بالتدخل في صلاحيات السلطة القضائية en_US
dc.subject / السلطة القضائية 2/استقلالية السلطة القضائية 3/ الفصل بين السلطات 4/ استقلال وظيفي 5/ استقلال عضوي 6/ الدستور en_US
dc.title إستقلالية السلطة القضائية en_US
dc.type Other en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte