Résumé:
هدفت الدراسة إلى معرفة طبيعة الممارسات التقويمية في التدريس لدى أساتذة التربية البدنية والرياضية في التعليم الثانوي بالجزائر، ومنه معرفة أثر اختلاف الممارسات التقويمية تبعا لبض المتغيرات الشخصية لدى الأساتذة متمثلة في التخصص، المؤهل العلمي، الخبرة المهنية، المنطقة الجغرافية، ولهذا الغرض طرحنا تساؤلين هامين حيث يتمثل السؤال الأول في ماهي الممارسات التقويمية في التدريس لدى أساتذة التربية البدنية والرياضية في التعليم الثانوي بالجزائر؟، فيما تمثل التساؤل الثاني في هل يوجد أثر لاختلاف الممارسة التقويمية لدى أساتذة التربية البدنية والرياضية تبعا لبعض المتغيرات الشخصية؟، وقد افترضنا أن الممارسات التقويمية عند أستاذة التربية الدنية والرياضية تتمحور حول ممارسة التخطيط للتقويم ، تنفيذ التقويم، والمعالجة البيداغوجية، ومن أجل التأكد من صحة الفرضيات استخدمنا المنهج الوصفي التحليلي، أين قمنا بتصميم إستمارة إستبيانية إنطلاقا من التحليل العاملي الإستكشافي، هذه الإستمارة موجهة لعينة بحث متكونة من 416 أستاذا للتعليم الثانوي من مختلف مناطق الوطن، تم إختيار العينة بشكل عرضي أي تقديم الأداة لأي أستاذ نعترضه في الواقع أو ترسل الإستمارة علة شكل إلكتروني عبر منصات التواصل الإجتماعي، وبعد الحصول على النتائج وتفريغها ومعالجتها إحصائيا بمختلف الوسائل الإحصائية المناسبة، أفرزت النتائج على أن الممارسات التقويمية في التدريس لدى أساتذة التربية البدنية والرياضية في التعليم الثانوي تتمثل في خمس (05) ممارسات وهي على التوالي: تحديد معايير التقويم، تحديدي الكفاءات الخاضعة للتقويم، استخدام أدوات وأساليب التقويم، التخطيط لعملية التقويم، تنفيذ التقويم، وتوصلت الدراسة أيضا إلى أنه لا يوجد أثر لاختلاف الممارسة التقويمية من أستاذ لآخر تعود للخصائص الشخصية ما عادا متغير المؤهل العلمي، وعلى ضوء النتائج المتوصل إليها قدمنا مجموعة من الإقتراحات، كان أهمها الإعتماد على التحليل العاملي التوكيدي من أجل إتمام هذه الدراسة ، واعتماد كل من التحليلين في دراسات أخرى، وكذا تطوير وتكييف مقياس الممارسات التقويمية واعتماده في تقويم الأساتذة، مع ضرورة توفير المراجع والمصادر الحديثة في مكتبات معاهد التربية البدنية والرياضية.