Résumé:
تناول موضوع "صورة الفرنسي في شعر مفدي زكريا – الذبيح الصاعد أنموذجا"الشعر التحرري وأثره في الشعراء الجزائريين خاصة والعرب عامة باتخاذ ثلاثة نماذج من شعراء كل صنف بالكشف عن الصورة لغة واصطلاحا.وتحليل الصورة الشعرية والبلاغية.
تمَّ تبيان ظهور"الصورولوجيا" كطريقة لقراءة صورة الآخر في النصوص التي ارتبطت بعلوم أخرى خاصة علم الاجتماع، والتاريخ ارتباطا وثيقا. وكان لتتبَّع مفهوم الصورة في النقد قديما وحديثا عند الغرب والعرب أهميتهاالكبرى في دراسة الشعر والتعمق في تحليله.
ولتوضيح قدرة الشاعر في تنويع صوره خاصة تلك التيتتعلق بصورة الفرنسي من جهة، وصورة مقاومة الشعب الأبيّ من جهة أخرى. واختتم بجملة من النتائج.