Résumé:
هدفت الدراسة إلى التعرف على حجم تأثير استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية (حل المشكلات – المواجهة الفعالة – البحث عن الدعم الاجتماعي – التجنب – المواجهة الانفعالية) على دافعية الإنجاز، وكذلك التعرف على مستوى الضغوط النفسية ودافعية الإنجاز ولاستراتيجيات التي يستخدمها طلبة كليات التربية الرياضية في الجمهورية اليمنية والفروق التي تعزى (لمتغير الجنس والمرحلة الدراسية)، واستخدم الباحث في الدراسة المنهج الوصفي، وتم استخدام عدد من الأدوات مكونة: من مقياس الضغوط النفسية، ومقياس استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية، ومقياس دافعية الإنجاز وتكون مجتمع العينة من جميع طلاب كليات التربية الرياضية في الجمهورية اليمنية البالغ عددهم (294)، وتوصلت الدراسة إلى أن درجة الضغوط النفسية منخفضة نسبياً، لا توجد فروق تعزى لمتغير الجنس والمستوى الدراسي وتوصلت إلى أنة لا توجد علاقة ارتباطية بين الدرجة الكلية لاستراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية ودافعية الانجاز كما انها لاتؤثر على دافعية الانجاز لدى طلبة كليات التربية الرياضية في الجمهورية اليمنية كما يتضح من النتائج أن أكثر الاستراتيجيات استخداما من الطلاب كانت استراتيجية حل المشكلة، وتأتي بعدها استراتيجية المواجهة الانفعالية عند الذكور، بينما كانت عند الإناث استراتيجية التجنب، وجاءت ثالثاً في الترتيب استراتيجية البحث عن الدعم الاجتماعي عند الجنسين، وقد جاءت استراتيجية المواجهة الفعالة في الترتيب الرابع عند الجنسين، وجاءت في المرتبة الأخيرة استراتيجية التجنب عند الذكور، بينما استراتيجية المواجهة الانفعالية أخر ما يتم استخدمه من قبل الإناث في مواجهة الضغوط النفسية كما انه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0.05) في متوسطات درجات استخدام استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية: (حل المشكلة، المواجهة الفعالة، البحث عن الدعم الاجتماعي، التجنب، المواجهة الانفعالية) لدى طلبة كلية التربية الرياضية بجامعة الحديدة في الجمهورية اليمنية تعزى لمتغير المرحلة الدراسية" وتوصلت إلى أن أفراد العينة يتمتعون بدافعية للإنجاز مرتفعة نسبياً.
وكانت أبرز التوصيات تشجيع الجامعات على إنشاء مراكز أو وحدات نفسية تهتم بمشكلات الطلاب وتقديم الاستشارات النفسية التي يحتاجونها، وإقامة دورات وبرامج وقائية هدفها تنمية استراتيجيات إيجابية لمواجهة الضغوط النفسية لطلاب كليات التربية البدنية والرياضية وإجراء دراسات مستقبلية تتعلق بطبيعة الضغوط التي يعاني منها الطلاب وبناء برامج تدريبية لتنمية مواجهتها.