Résumé:
ملخص الدراسة:
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن دور مستشار التوجيه واالرشاد المدرسي وعالقته بالصحة ا النفسية
لدى تالميذ السنة الثالثة ثانوي في ظل جائحة كورونا، أجريت الد ارسة على عينة من التالميذ المقبلين على
شهادة البكالوريا قدر حجمها )48 )تلميذ وتلميذة اختيرت بطريقة عشوائية بسيطة، "بثانوية اإلخو ة عباس"
ببلدية الصور والية مستغانم ، حيث تم استخدام المنهج الوصفي، ولجمع البيانات استعنت بمقياس الصحة
النفسية ومقياس دور مستشار التوجيه واالرشاد المدرسي مع للتأكد من الخصائص السيكومترية المقياسين،
وتوصلت النتائج بعد المعالجة اإلحصائية إلى وجود عالقة بين دور مستشار التوجيه واالرشاد المدرسي
والصحة النفسية لدى تالميذ السنة الثالثة ثانوي في ظل جائحة كورونا، حيث كلما قام مستشار التوجيه
واالرشاد المدرسي بدور فعال وحيد كلما كان مستوى الصحة النفسية مرتفع لدى التالميذ.
و أن مستوى الصحة النفسية مرتفع لدى عينة الد ارسة.
الكلمات المفتاحية: مستشار التوجيه ـــ اإلرشاد المدرسي ـــ الصحة النفسية ـــ التلميذ.