Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
حورية, سوكال |
|
dc.date.accessioned |
2023-01-15T07:51:51Z |
|
dc.date.available |
2023-01-15T07:51:51Z |
|
dc.date.issued |
2022-07-03 |
|
dc.identifier.uri |
http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/22638 |
|
dc.description.abstract |
الملخص
الضبط الإداري نشاط ضروري و مهم في أي دولة إذ هو مجموع الهيئات حددها القانون على سبيل الحصر و أعطى لها صلاحيات في مجال الضبط فتوجد هيئات على المستوى المركزي و تتمثل في رئيس الجمهورية والذي أعطى له الدستور ممارسة سلطات الضبط من اجل المحافظة على كيان الدولة ووحدتها و الوزير الأول (رئيس الحكومة) و مجموع الوزارء حيث يمارس كل وزير الضبط الإداري في مجال اختصاص وزارته، إما الهيئات اللامركزية فتتمثل في: الوالي إذ يستمد هذه السلطة من قانون الولاية و رئيس المجلس الشعبي البلدي و للمباشرة بهذه الوظيفة تستعين السلطات الإدارية ببعض الوسائل وهي : الأساليب القانونية و تتمثل في : اللوائح التنظيمية وهي عبارة عن قواعد عامة و مجردة و قرارات الضبط الفردية (تدابير الضبط الفردية) وهي مجموع أوامر بالقيام بأعمال معينة أو نواهي بالامتناع عن أعمال أخرى أو منح تراخيص و هناك الوسائل المادية يتمثل في التنفيذ الجبري و هو استخدام الإدارة للقوة و القهر في مواجهة الأفراد وتنفيذ قراراتها و لدينا الوسائل البشرية تتمثل في الشرطة و أفرادها و الدرك الوطني ..... الخ |
en_US |
dc.subject |
الضبط الإداري / النظام العام / وسائل الضبط الإداري / التنفيذ الجبري / هيئات الضبط الإداري / لوائح الضبط |
en_US |
dc.title |
هيئات الضبط الاداري و طرق ممارسته في القانون الجزائري |
en_US |
dc.type |
Other |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée