dc.contributor.author | حورية, سوكال | |
dc.date.accessioned | 2023-01-15T07:51:51Z | |
dc.date.available | 2023-01-15T07:51:51Z | |
dc.date.issued | 2022-07-03 | |
dc.identifier.uri | http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/22638 | |
dc.description.abstract | الملخص الضبط الإداري نشاط ضروري و مهم في أي دولة إذ هو مجموع الهيئات حددها القانون على سبيل الحصر و أعطى لها صلاحيات في مجال الضبط فتوجد هيئات على المستوى المركزي و تتمثل في رئيس الجمهورية والذي أعطى له الدستور ممارسة سلطات الضبط من اجل المحافظة على كيان الدولة ووحدتها و الوزير الأول (رئيس الحكومة) و مجموع الوزارء حيث يمارس كل وزير الضبط الإداري في مجال اختصاص وزارته، إما الهيئات اللامركزية فتتمثل في: الوالي إذ يستمد هذه السلطة من قانون الولاية و رئيس المجلس الشعبي البلدي و للمباشرة بهذه الوظيفة تستعين السلطات الإدارية ببعض الوسائل وهي : الأساليب القانونية و تتمثل في : اللوائح التنظيمية وهي عبارة عن قواعد عامة و مجردة و قرارات الضبط الفردية (تدابير الضبط الفردية) وهي مجموع أوامر بالقيام بأعمال معينة أو نواهي بالامتناع عن أعمال أخرى أو منح تراخيص و هناك الوسائل المادية يتمثل في التنفيذ الجبري و هو استخدام الإدارة للقوة و القهر في مواجهة الأفراد وتنفيذ قراراتها و لدينا الوسائل البشرية تتمثل في الشرطة و أفرادها و الدرك الوطني ..... الخ | en_US |
dc.subject | الضبط الإداري / النظام العام / وسائل الضبط الإداري / التنفيذ الجبري / هيئات الضبط الإداري / لوائح الضبط | en_US |
dc.title | هيئات الضبط الاداري و طرق ممارسته في القانون الجزائري | en_US |
dc.type | Other | en_US |