Résumé:
هدفت ا لدراسة إلى ا قتراح برنامج رياضي ل تطويرمستوى عناصراللياقة البدنية المرتبطة بالصحة لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة ذكور و إناث. حيثاعتمدالطالب الباحث المنهج التجريبي عل ىعينة تما ختيارها بطريقة عمدية شملت144تلميذ وتلميذة (12-15) سنةوتم تقسيمهم إلى: مجموعتان متساويتان، 72 تلميذ (36ذكور- 36إناث) تم تعيينهم في العينة التجريبية (أ) و 72 تلميذ (36ذكور- 36إناث) في العينةالضابطة (ب)،أكمل المشاركون في العينة (أ) دورةتدريبيةلمدة 30 إلى 60 دقيقةفيالجلسةالتدريبيةالواحدةبمعدل 3 مراتفيالأسبوعولمدة 8 أسابيعبكثافةمعتدلةخلالالأسابيع 4 الأولىوكثافةعاليةللأسابيع 4 الأخيرة،تم استخدام مجموعة من الأنشطة البدنية و التمارين الرياضية (الأنشطة الهوائية لتحسين اللياقة القلبية التنفسيةوتمارين القوة العضلية والتحمل العضلي لتطوير اللياقة العضلية الهيكلية وتمارينالمرونة لتفادي الاصابات والتشنجات العضلية وتحسين مطاطية العضلات ومرونة المجاميع المفصلية) في الجزء الرئيسي من الوحدة التعليمية. وتمتقييم الأداءلمستوى عناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة، مع قياس قبلي و بعدي، بالاعتماد على خمسة اختبارات)اختبار جريمتعددالمراحل 20م، اختبار الانبطاح المائل ثنيومدالذراعين، اختبارالجلوس من الرقود معثني الركبتين وفقا يقاع،واختبارثني الجذع للأمام منوضع الجلوس،واختبارمؤشركتلةالجسم