Résumé:
ﺪف اﻟﺪراﺳﺔ اﱃ ﺗﻘﺪﱘ دراﺳﺔ ﻋﻠﻤﻴﺔ ﺣﻮل أﺳﺲ اﻻﻧﺘﻘﺎء اﻟﻌﻠﻤﻲ ﻟﻠﻤﺪرﺑﲔ اﳊﺪﻳﺜﲔ ﻟﻜﺮة اﻟﻘﺪم
وتحسين المدربين ﺑﻀﺮورة وأﳘﻴﺔ اﻻﻧﺘﻘﺎء اﻟﻌﻠﻤﻲ ﻣﻊ ﳏﺎوﻟﺔ إﻋﻄﺎء ﻧﻈﺮة ﻣﻮﺣﺪة ﳕﻮذﺟﻴﺔ ﰲ ﻋﻤﻠﻴﺔ اﻻﻧﺘﻘﺎء
اﻟﻌﻠﻤﻲ ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ اﱃ ﻟﻔﺖ اﻧﺘﺒﺎﻩ المدربين اﻻﻧﺘﻘﺎء اﳌﺒﲏ ﻋﻠﻰ ﻗﻮاﻋﺪ و اﺳﺲ ﻋﻠﻤﻴﺔ وﻣﺎ ﳝﻜﻦ أن ﳛﻘﻘﻪ ﻣﻦ
ﻣﺴﺘﻮﻳﺎت ﻋﺎﻟﻴﺔ ﰲ اﳌﺴﺘﻘﺒﻞ وﺑﺎﺳﺘﺨﺪام اﻻﺳﺘﻤﺎرة اﻻﺳﺘﺒﻴﺎﻧﻴﺔ اﶈﻜﻤﺔ ٬ وﻟﺘﺤﻘﻴﻖ ذﻟﻚ أﺟﺮﻳﺖ اﻟﺪراﺳﺔ ﻋﻠﻰ
ﻋﻴﻨﺔ ﻗﻮاﻣﻬﺎ (18) ﻣﺪرب ﻟﻜﺮة اﻟﻘﺪم ﻓﺌﺔ المبتدئين أﻗﻞ ﻣﻦ 13 ﺳﻨﺔ ﺑﻮﻻﻳﺔ ﻋﲔ ﲤﻮﺷﻨﺖ.
ﻓﺎﻓﱰض اﻟﻄﺎﻟﺒﺔ اﻟﺒﺎﺣﺜﻮن اﻟﻔﺮﺿﻴﺔ اﻟﺮﺋﻴﺴﻴﺔ اﻟﻘﺎﺋﻠﺔ أن ﻟﻠﻤﺪرب اﻟﺮﻳﺎﺿﻲ دور ﻓﻌﺎل ﰲ ﻋﻤﻠﻴﺔ اﻻﻧﺘﻘﺎء ﺣﺴﺐ
اﻟﻘﻮاﻋﺪ و اﻻﺳﺲ اﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ٬ وﻗﺴﻤﻨﺎ اﻟﺒﺤﺚ إﱃجزئين : الجزء اﻷول ﻧﻈﺮي واﻟﺬي ﺗﻄﺮﻗﻨﺎ ﻓﻴﻪ إﱃ اﻟﺘﻌﺮﻳﻒ
بمصطلحات اﻟﺒﺤﺚ ﰒ اﻟﺪراﺳﺎت اﳌﺸﺎ ﺔ ﰒ تحدثنا ﻋﻦ المدرب ا واﻟﺘﺪرﻳﺐ اﻟﺮﻳﺎﺿﻲ ﰒ ﻣﺘﻄﻠﺒﺎت ﻻﻋﺐ ﻛﺮة
اﻟﻘﺪم ﻋﻨﺪ اﻟﻔﺌﺎت اﻟﺸﺒﺎﻧﻴﺔ ﻋﻤﻠﻴﺔ اﻻﻧﺘﻘﺎء اﻟﺮﻳﺎﺿﻲ ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ اﱃ اﳌﺮﺣﻠﺔ اﻟﻌﻤﺮﻳﺔ أﻗﻞ ﻣﻦ 13 ﺳﻨﺔ ٬ أﻣﺎ اﳉﺰء
اﻟﺘﻄﺒﻴﻘﻲ ﻓﺘﻀﻤﻦ ﻣﻨﻬﺠﻴﺔ اﻟﺒﺤﺚ و إﺟﺮاءاﺗﻪ اﳌﻴﺪاﻧﻴﺔ ٬ ﺑﺪءﻧﺎ ﺑﺎﻟﺪراﺳﺔ اﻻﺳﺘﻄﻼﻋﻴﺔ ﰒ اﻷﺳﺎﺳﻴﺔ وﻣﻨﺎﻗﺸﺔ
اﻟﻨﺘﺎﺋﺞ ٬ وأﺧﲑا ﻣﻨﺎﻗﺸﺔ ﻓﺮﺿﻴﺎت اﻟﺒﺤﺚ .
وﻋﻠﻴﻪ تم اﻻﺳﺘﺨﻼص الأهمية اﻟﻘﺼﻮى ﻟﻌﻤﻠﻴﺔ اﻻﻧﺘﻘﺎء ﻫﻲ اﳊﺼﻮل ﻋﻠﻰ ﳔﺒﺔ رﻳﺎﺿﻴﺔ ﻧﺎﺷﺌﺔ ﻣﺘﻤﻴﺰة ﺗﺘﻮﻓﺮ
ﻋﻠﻰ اﳌﻘﺎﻳﻴﺲ اﻟﻀﺮورﻳﺔ ﻟﺘﺤﻘﻴﻖ أﻓﻀﻞ اﻟﻨﺘﺎﺋﺞ وذﻟﻚ ﺑﺎﺳﺘﻌﻤﺎل اﻟﻄﺮق اﳌﻮﺿﻮﻋﻴﺔ ﰲ ﻋﻤﻠﻴﺔ اﻻﻧﺘﻘﺎء ﻣﻦ ﺧﻼل
اﻟﱰﻛﻴﺰ ﻋﻠﻰ ﻋﻮاﻣﻞ اﳌﻼﺣﻈﺔ واﻟﺘﻨﺒﺆ اﻟﻄﻮﻳﻞ اﳌﺪى وﺗﻄﺒﻴﻖ ﺑﺮاﻣﺞ ﻋﻠﻤﻴﺔ ﺧﺎﺻﺔ ٬ إﱃ ﺟﺎﻧﺐ اﻟﻘﻴﺎم ﺑﺎﻟﻔﺤﻮص
اﻟﻄﺒﻴﺔ واﻟﻨﻔﺴﻴﺔ اﻟﻼزﻣﺔ.
وﻣﻨﻪ ﻓﻴﻘﱰح اﻟﻄﻠﺒﺔ اﻟﺒﺎﺣﺜﻮن ﺑﺮﳎﺔ ﳐﻄﻂ ﺧﺎص ﺑﻌﻤﻠﻴﺔ اﻻﻧﺘﻘﺎء ﻣﻦ ﺣﻴﺚ اﳋﻄﻮات اﳌﻨﻬﺠﻴﺔ وﻃﺮق اﺳﺘﻌﻤﺎل
اﻟﻘﻴﺎﺳﺎت واﻻﺧﺘﺒﺎرات وذﻟﻚ ﻣﻦ أﺟﻞ اﻟﺘﺤﻜﻢ ﰲ ﻫﺬﻩ اﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ اﻟﺰﻣﻦ واﻟﻜﻴﻔﻴﺔ ﻣﻦ ﻃﺮف اﳌﺴﺆوﻟﲔ
.