Résumé:
ﻣﻠﺨﺺ اﻟﺪراﺳﺔ :
ﻋﻨﻮان اﻟﺪراﺳﺔ : دواﻓﻊ ﺗﻼﻣﻴﺬ المرحلة اﻟﺜﺎﻧﻮﻳﺔ نحو ﺣﺼﺔ اﻟﱰﺑﻴﺔ اﻟﺒﺪﻧﻴﺔ واﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺔ في ﻇﻞ االمتغيرات
ﻫﺪف اﻟﺪراﺳﺔ : ﺪف اﻟﺪراﺳﺔ إﱃ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺑﻌﺾ ﻣﺼﺎدر اﻟﺪاﻓﻌﻴﺔ فيﺣﺼﺔ اﻟﱰﺑﻴﺔ اﻟﺒﺪﻧﻴﺔ واﻟﺮﻳﺎﺿـﻴﺔ ﻣـﻦ أﺳـﺎﻟﻴﺐ وتمارين
مقترحة.
ﻛﻤﺎ ﺗﻄﺮﻗﻨﺎ إﱃ دور وﻣﻬﺎم أﺳﺘﺎذ اﻟﱰﺑﻴﺔ اﻟﺒﺪﻧﻴﺔ واﻟﺮﻳﺎﺿـﻴﺔ في زﻳـﺎدة اﻟﺪاﻓﻌﻴـﺔ ﻟـﺪى ﺗﻼﻣﻴـﺬ اﳌﺮﺣﻠـﺔ اﻟﺜﺎﻧﻮﻳـﺔ نحو ﺣﺼـﺔ اﻟﱰﺑﻴـﺔ
اﻟﺒﺪﻧﻴﺔ واﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺔ .
اﻟﻌﻴﻨﺔ : ﺗﻼﻣﻴﺬ اﳌﺮﺣﻠﺔ اﻟﺜﺎﻧﻮﻳﺔ ﰎ اﺧﺘﻴﺎرﻫﺎ ﻋﺸﻮاﺋﻴﺎ ﺣﺴﺐ ﺗﻼﻣﻴﺬ اﻟﻘﺴﻢ وﻋﺪدﻫﺎ 180 ﺗﻠﻤﻴﺬ.
اﻷداة اﻟﻤﺴﺘﺨﺪﻣﺔ : أﺳﺌﻠﺔ اﻻﺳﺘﺒﻴﺎن .
اﻻﺳﺘﻨﺘﺎج ﻣﻦ ﺧﻼل ﻫﺬﻩ اﻟﺪراﺳﺔ ﻧﺴﺘﻨﺘﺞ أن :
إن ﺣﺼﺔ التربيةاﻟﺒﺪﻧﻴﺔ واﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺔ يجد ﻓﻴﻬﺎ اﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﻣﺎ ﻻ يجده في غيرها إذ ﻻ ﳝﻜﻨﻨﺎ أن ﻧﻨﻜﺮ اﻟﺪور اﻟﻔﻌـﺎل اﻟـﺬي ﺗﻠﻌﺒـﻪ ﰲ
ﻴﺊ اﻟﺘﻠﻤﻴﺬ لممارسة اﻟﺮﻳﺎﺿﺔ ﺑﻜﻞ أﻧﻮاﻋﻬﺎ ﻛﻤﺎ أ ﺎ تمتص اﻟﻌﺪوان اﻟﻜﺎﻣﻦ ﰲ ﻧﻔﻮس اﳌﺮاﻫﻘﲔ أ ﺎ ﲤﻜﻨﻬﻢ ﻣﻦ أن ﻳﺘﻨﻔﺴـﻮا
اﻟﺼـﻌﺪاء وأن ﻳﺘﺨﻠﺼـﻮا ﻣـﻦ الملل واﻟﻜﺂﺑـﺔ ﺟـﺮاء الحصص اﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴـﺔ اﻷﺧـﺮى اﻟـﱵ ﺗـﺘﻢ ﰲ ﻗﺎﻋـﺎت ﻣﻐﻠﻘـﺔ ﻳﻠﺘـﺰم ﻓﻴﻬـﺎ اﻟﺘﻼﻣﻴـﺬ
ﺑﻜﺒﺖ ﻗﺪراﺗﻪ ويحرم ﻓﻴﻬﺎ ﻣﻦ إﺛﺒﺎت ذاﺗﻪ ﻣﺎ ﻳﺆدي ﺑﺖ إﱃ ﺣﺎﻟﺔ ﻣﻦ اﻟﻴﺄس واﻟﻔﺮاغ ﺗﻜﻮن أﺣﻴﺎﻧﺎ اﻟﺴﺒﺐ اﻷول في اﻟﺘﻌﺒﲑ ﻋﻦ
اﻟﺬات ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ اﻟﺘﺼﺮﻓﺎت اﻟﻌﺪواﻧﻴﺔ ﻣﻊ اﻟﺰﻣﻼء واﻷﺳﺎﺗﺬة .
إن ﺣﺼـﺔ اﻟﱰﺑﻴـﺔ اﻟﺒﺪﻧﻴـﺔ واﻟﺮﻳﺎﺿـﻴﺔ ﻫـﻲ ﺣﺼـﺔ ﻓﺮﻳـﺪة ﻣـﻦ ﻧﻮﻋﻬـﺎ ٬ ﻷ ـﺎ اﻟﻮﺳـﻴﻠﺔ اﻟﻮﺣﻴـﺪة اﻟـﱵ ﺗﻘﻠـﻞ ﻣـﻦ المشاكل المدرسية
ﻣﺜﻞ ( اﻟﺘﺴﺮب اﳌﺪرﺳﻲ ) ﺣﻴﺚ يمنكن ان يمارس اﻟﺘﻠﻤﻴﺬ الحرية في ﺟﻮ ﻣﻨﻈﻢ وﺣﻀﺎري وﻣﻔﻴﺪ ﻳﺮﻓﻊ ﻣﻦ ﻣﻌﻨﻮﻳﺎﺗﻪ وﳚﻌﻠﻪ أﻛﺜـﺮ
إﻗﺒﺎﻻ ﻋﻠﻰ اﻟﺪراﺳﺔ والمواظبة وبالتالي تحقيق اﻟﻨﺘﺎﺋﺞ المرجوة .
أﻫﻢ ﺗﻮﺻﻴﺔ:
- ﻧﻈﺮا ﻻﺧﺘﻼف ﺗﻼﻣﻴﺬ اﻟﺜﺎﻧﻮي في اتجاههم نحو ﺣﺼﺔ اﻟﱰﺑﻴﺔ اﻟﺒﺪﻧﻴﺔ واﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺔ ﻟﺬا ﻳﻨﺒﻐﻲ اﻟﺘﺤﺪث ﻣﻌﻬﻢ ﻟﻠﺘﻌﺮف
ﻋﻠﻰ أي ﺑﻌﺪ ﻣﻦ أﺑﻌﺎد اﻟﺪواﻓﻊ اﻟﺬي يجعلهم يحبون ويميلون إﱃ ممارسة اﻟﺮﻳﺎﺿﺔ .