Résumé:
ﻣﻠﺨﺺ اﻟﺪراﺳﺔ
ﻋﻨﻮان اﻟﺪراﺳﺔ : اﻻﺗﺼﺎل اﻟﺒﻴﺪاﻏﻮﺟﻲ ﻟﻠﻤﺮﰊ وﻋﻼﻗﺘﻪ ﺑﺪرﺟﺔ دﻓﻌﻴﺔ اﻟﺘﻼﻣﻴﺬ اﻟﺜﺎﻧﻮﻳﺔ ﺪف اﻟﺪراﺳﺔ الى أن
اﻻﺗﺼﺎل اﻟﺒﻴﺪاﻏﻮﺟﻲ ﻟﻸﺳﺘﺎذ ﻟﻪ دوركبير
في ﺗﻨﻤﻴﺔ داﻓﻌﻴﺔ اﻟﺘﻼﻣﻴﺬ إﱃ الممارسةاﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺔ وإﺑﺮاز الأهمية
ﻟﻼﺗﺼﺎل اﻟﺒﻴﺪاﻏﻮﺟﻲ ﻟﻸﺳﺘﺎذ في انجاح ﺣﺼﺔ التربية اﻟﺒﺪﻧﻴﺔ واﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺔ وﻟﻔﺖ اﻧﺘﺒﺎﻩ أﺳﺘﺎذ اﻟﱰﺑﺔ اﻟﺒﺪﻧﻴﺔ واﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺔ إﱃ
اﺧﺘﻴﺎر اﻻﺗﺼﺎل اﻷﳒﻊ ﻟﻨﺠﺎح ﻫﺬﻩ اﳊﺼﺔ واﻟﺒﺤﺚ ﻋﻦ اﻻﺗﺼﺎل اﻟﺒﻴﺪاﻏﻮﺟﻲ اﻷﻣﺜﻞ ﻣﻦ اﺟﻞ إﺑﺮاز وﺗﻨﻤﻴﺔ
اﻟﺪاﻓﻌﻴﺔ ﻟﺪى ﺗﻼﻣﻴﺬ اﻟﺜﺎﻧﻮﻳﺎت اﺛﻨﺎء الحصة واﻟﻌﻴﻨﺔ اﻟﱵ اﺳﺘﻌﻤﻠﺖ في ﻫﺬﻩ اﻟﺪراﺳﺔ ﻫﻲ ﺟﺰاء ﻣﻦ ا ﺘﻤﻊ اﻟﻜﻠﻲ
وﻫﻲ اﻟﻨﻤﻮذج اﻟﻜﻠﻲ اﻷول اﻟﺬي تم اﻻﻋﺘﻤﺎد ﻋﻠﻴﻪ ﺣﻴﺚ ﻛﺎن مجتمع اﻟﺒﺤﺚ ﺗﻼﻣﻴﺬ اﳌﺮﺣﻠﺔ اﻟﺜﺎﻧﻮﻳﺔ ﺑﺒﻌﺾ ﺛﺎﻧﻮﻳﺎت
وﻻﻳﺔ ادرار وﻗﺪ ﰎ ذﻛﺮﻫﺎ ﰲ اﻟﻔﺼﻞ اﻷول ﻣﻦ اﳉﺎﻧﺐ اﻟﺘﻄﺒﻴﻘﻲ ﺣﻴﺚ ﰎ اﺧﺘﻴﺎرﻫﺎ ﺑﻄﺮﻳﻘﺔ ﻋﺸﻮاﺋﻴﺔ وتمثلت في
ﻋﻴﻨﺎﺗﲔ اﻷوﱃ أﺳﺎﺗﺬة اﻟﱰﺑﻴﺔ اﻟﺒﺪﻧﻴﺔ واﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺔ وﴰﻠﺖ ﲬﺲ أﺳﺎﺗﺬة واﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﺗﻼﻣﻴﺬ اﳌﺮﺣﻠﺔ اﻟﻨﻬﺎﺋﻴﺔ وﴰﻠﺖ (200)
ﺗﻠﻤﻴﺬ إذ ﺑﻠﻐﺖ ﻧﺴﺒﺔ اﻟﻌﻴﻨﺔ اﻷوﱃ % 100 واﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﺑﻠﻐﺖ % 50 وﻗﺪ ﰎ ﰲ اﻟﺪراﺳﺔ اﺳﺘﺨﺪاﻣﻪ ﳎﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ
اﻷدوات تمثلت في جمع المعلومات وﻓﻴﻬﺎ ﻛﺎن اﻻﻋﺘﻤﺎد ﻋﻠﻰ اﳌﺼﺎدر واﳌﺮاﺟﻊ واﳌﺬﻛﺮات . ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ إﱃ اﻷداة
اﻟﺜﺎﻧﻴﺔ وﻫﻲ اﻻﺳﺘﺒﻴﺎن وﻫﻮ ﻋﻠﻰ نوعين الخاص ﺑﺎﻷﺳﺎﺗﺬة و اﳋﺎص ﺑﺎﻟﺘﻼﻣﻴﺬ أﻣﺎ ﻓﻴﻤﺎ يخص اﻻﺳﺘﻨﺘﺎﺟﺎت اﻟﱵ ﰎ
اﻟﻮﺻﻮل إﻟﻴﻬﺎ ﻫﻲ:
يجب ﻋﻠﻰ اﻟﺘﻠﻤﻴﺬ احترام ﻛﻞ ﻗﺮارات اﻷﺳﺘﺎذ ﻟﻜﻮﻧﻪ المسؤول اﻟﻮﺣﻴﺪ ﻋﻠﻰ اﻟﻘﺴﻢ .
- ﺿﺮورة اﻻﻧﻀﺒﺎط داﺧﻞ ﺣﺼﺔ اﻟﱰﺑﻴﺔ اﻟﺒﺪﻧﻴﺔ واﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺔ ﻟﺘﺤﻘﻴﻖ اﳍﺪف.
- يجب ﻣﺮاﻋﺎة ﻋﻤﻞالحوافز التي تجنب اﻟﺘﻠﻤﻴﺬ لحصة اﻟﱰﺑﻴﺔ اﻟﺒﺪﻧﻴﺔ واﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺔ.
وﻣﺎ ﺗﺒﻘﻰ في ﻫﺬا اﳉﺎﻧﺐ ﻧﻮﺟﺰﻩ ﰲ ﺑﻌﺾ اﻻﻗﱰاﺣﺎت واﻟﺘﻮﺻﻴﺎت وﻫﻲ ﻛﺎﻟﺘﺎﱄ:
-يجب ﻋﻠﻰ اﻷﺳﺘﺎذ واﻟﺘﻼﻣﻴﺬ إﻋﻄﺎء أهمية ﺑﺎﻟﻐﺔ للتحضير اﻟﻨﻔﺴﻲ واﻻﳒﺬاب ﻟﻠﺤﺼﺔ.
- اﻟﺰﻳﺎدة في ﺣﺠﻢ ﺣﺼﺔ التربية اﻟﺒﺪﻧﻴﺔ واﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺔ في اﻷﺳﺒﻮع.