مدى فاعلية التربية البدنية والرياضية في بناء بعض العلاقات الاجتماعية بين التلاميذ في المرحلة الثانوية:

Loading...
Thumbnail Image

Date

Journal Title

Journal ISSN

Volume Title

Publisher

(institut d’éducation sportive et physique / Université de Mostaganem, 2013/2014)

Abstract

اﻟﺨﻼﺻﺔ اﻟﻌﺎﻣﺔ : إن التربية اﻟﺒﺪﻧﻴﺔ و اﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺔ ﻫﻲ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺗﺮﺑﻮﻳﺔ ﺗﻌﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﺗﻨﻤﻴﺔ اﻟﻘﺪرات الحركية و اﳌﻬﺎرﻳﺔ و اﻟﻌﻘﻠﻴﺔ ﻋﻨﺪ اﻟﺘﻼﻣﻴﺬ إﺿﺎﻓﺔ إﱃ ﻛﻮ ﺎ ﻓﻀﺎء ﻣﻔﺘﻮح أﻣﺎﻣﻬﻢ ﻹﺧﺮاج ﻣﻜﺒﻮﺗﺎ ﻢ ﳑﺎ ﲢﺘﻮﻳﻪ ﻣﻦ أﻟﻌﺎب ﲨﺎﻋﻴﺔ ﳐﺘﻠﻔﺔ ٬ ﻛﻤﺎ أن ﻟﻠﱰﺑﻴﺔ اﻟﺒﺪﻧﻴﺔ و اﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺔ ﻋﻤﻮﻣﺎ دورا ﻫﺎﻣﺎ ﰲ ﺑﻨﺎء و ﺗﻄﻮﻳﺮ اﻟﻌﻼﻗﺎت اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ٬ و ﻣﻦ ﺑﲔ أﻫﺪاف اﻟﱰﺑﻴﺔ اﻟﺒﺪﻧﻴﺔ و اﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺔ ا ﺎل اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ اﻟﻌﺎﻃﻔﻲ اﻟﺬي ﻳﱪز اﻟﺼﻮرة اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ و اﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺔ ٬ و اﻟﺮﻳﺎﺿﺔ ﻛﻨﻈﺎم اﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﻣﺮﺗﺒﻄﺔ بالجانب الثقافي و اﻟﻘﻴﻤﻲ ٬ و لها ﺗﺄﺛﲑ ﻣﺒﺎﺷﺮ ﻋﻠﻰ اﳊﺎﻟﺔ اﻟﻨﻔﺴﻴﺔ و اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ و ﺗﻌﺘﱪ اﻟﺮﻳﺎﺿﺔ مجالا ﺧﺼﺒﺎ ﻟﺘﻨﺸﺌﺔ اﻷﻓﺮاد اﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺎ و رﻳﺎﺿﻴﺎ ٬ و ﻫﺬا ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ اﻟﻌﻨﺎﺻﺮ المحددة ﻟﻠﻌﻼﻗﺎت اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ٬ وﻓﺪ ﻳﻜﻮن تأثيرالتربية اﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺔ ﻋﻠﻰ اﻷﻓﺮاد ﺣﺴﺐ ﻣﻴﻮل اﻷﺷﺨﺎص و اﺳﺘﻌﺪادﻫﻢ و اتجاها اﻟﺸﺨﺼﻴﺔ ٬ و ﻗﺪ أﺳﻔﺮت اﻟﺒﺤﻮث اﻟﻌﻠﻤﻴﺔ و اﻟﺪراﺳﺎت ﺑﺄن اﻟﺮﻳﺎﺿﺔ تعتبرﻛﺄﺣﺪ محددات اﻟﺘﻨﺸﺌﺔ اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ٬ و أن ﺣﺼﺔ التربية اﻟﺒﺪﻧﻴﺔ و اﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺔ لها اﻟﺪور المذكافي في ﺗﺴﻮﻳﺔ اﳋﻼﻓﺎت داﺧﻞ اﳉﻤﺎﻋﺎت ﰲ اﻟﻮﺳﻂ المدرسي ٬ ﻛﻤﺎ أن لهااﻟﺪﻋﻢ ﻹﻛﺘﺴﺎب اﻟﺘﻼﻣﻴﺬ اﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ اﻟﻌﻼﻗﺎت اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ . إذن ﻣﻦ ﺧﻼل دراﺳﺘﻨﺎ رأﻳﻨﺎ ﺑﺄن ممارسة ﺗﻼﻣﻴﺬ اﻟﺜﺎﻧﻮﻳﺔ لحصة التربية اﻟﺒﺪﻧﻴﺔ و اﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺔ ﺗﺴﺎﻫﻢ في ﺑﻨﺎء و ﺗﻄﻮﻳﺮ ﺑﻌﺾ اﻟﻌﻼﻗﺎت اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻟﺪﻳﻬﻢ ٬ ﻓﻤﻦ ﺧﻼل اﳊﺼﺔ ﻳﺴﺘﻄﻴﻌﻮن اﻟﺘﻔﺎﻋﻞ ﻓﻴﻤﺎ ﺑﻴﻨﻬﻢ ﺑﻄﺮﻳﻘﺔ اﳚﺎﺑﻴﺔ و اﻟﺮﻳﺎﺿﺔ ﲟﺎ تحويه ﻣﻦ أﻟﻌﺎب جماعية ﺗﺮﻣﻲ إﱃ ﺧﻠﻖ روح اﻟﺘﻌﺎون و ﺗﻮﻃﻴﺪ اﻟﻌﻼﻗﺔ ﺑﲔ اﻟﺘﻼﻣﻴﺬ و ﺗﺴﻬﻞ ﻋﻤﻠﻴﺔ اﻻﺗﺼﺎل و اﻟﺘﺠﺎوب و تعتبر مجالا ﺧﺼﺒﺎ لترسيخ اﻟﺼﻔﺎتالخلقية الحميدة و ﺗﻌﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﲣﻔﻴﻒ ﺣﺪة اﻟﺼﺮاﻋﺎت و المشاكل اﻟﻨﻔﺴﻴﺔ ٬ و ﺑﺎﻟﺘﺎﱄ ﺗﻜﻮن التربية اﻟﺒﺪﻧﻴﺔ و اﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺔ ﻗﺪ ساهمت في إﻋﺪاد اﻟﺘﻠﻤﻴﺬ ﻧﻔﺴﻴﺎ و اﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺎ و ﺑﺪﻧﻴﺎ .

Description

LEPS-2013-2014-41

Citation

Endorsement

Review

Supplemented By

Referenced By