Dépôt DSpace/Manakin

Jihad Selfie المعالجة الإعلامية للتطرف الديني : تحليل سيميولوجي للفيلم الوثائقي

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author جيلالي, فاطمة
dc.date.accessioned 2023-05-09T08:14:23Z
dc.date.available 2023-05-09T08:14:23Z
dc.date.issued 2022-10-13
dc.identifier.uri http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/23060
dc.description.abstract كشفت دراستنا عن آليات معالجة الأفلام الوثائقية السينمائية، وأفلام البرامج الوثائقية التلفزيونيةلموضوع التطرف الديني، وقع اختيارنا على عينة من الأفلام الوثائقية منها الفيلمالوثائقي الإندونيسي jihad selfie،وفلمي "حرب داعش والعراق1 و2" على قناة الميادين وفلمي "فتنة على ضفاف دجلة" و"معركة الرقة" على قناة الـبي بي سيعربي، حيث سعت دراستنا إلى البحث عن التصور الذي تطرحه كل من القنوات التلفزيونية وشركات الانتاج السينمائي عن موضوع التطرف الديني والتنظيمات الإسلامية المسلحة. اعتمدت دراستنا على المنهج الوصفي التحليلي، وارتكزت على مجموعة من الأدوات في عملية التحليل منها أداة التحليل السيميولوجي الخاصة بالفيلم الوثائقي السينمائي، وكذا أداة تحليل المضمون كخطوة أساسية في عملية تحليل مضامين الأفلام الوثائقية التلفزيونية التي سجلت مظاهر التطرف الديني. خلصت الدراسة إلى جملة من النتائج منها أن كلا القناتين يعتمدان معايير تنسجم مع سياسة القناة أو المؤسسة الإعلامية المنتجة للأفلام واستراتيجيات العمل التلفزيوني، إلا أن قناة الميادين تتبنى الأسلوب التقريري في حين تركّز بي بي سي عربي على عنصر المعايشة كآلية في صناعة الأفلام الوثائقية مما يخلق نوعا من المصداقية والموضوعية، أما الفيلم الوثائقي jihad selfie فينفرد بخاصيته التي تحمل لمسة سينمائية تعكس المرجعية الثقافية والفكرية لصانع الفيلم. ال en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher جامعة مستغانم en_US
dc.subject التطرف الديني، التنظيمات الإسلامية المسلحة، الفيلم الوثائقي. en_US
dc.title Jihad Selfie المعالجة الإعلامية للتطرف الديني : تحليل سيميولوجي للفيلم الوثائقي en_US
dc.type Thesis en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte