Résumé:
هدفت الدراسة الى تصميم برنامج الي لتقييم عناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة لدى تلاميذ الطور المتوسط وتحديد مستوى كل تلميذ على حدى تبعا السن ,حيث اعتمد الطالب الباحث المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي على عينة تم اختيارها بطريقة عشوائية من تلاميذ الطور المتوسط لبعض متوسطات ولايات الوطن والبالغ عددهم (778) تلميذ وتلميذة
وقد استخدم الطالب الباحث خمس إختبارات لقياس عناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة ( إختبار الجري متعدد المراحل 20 متر /إختبار الجلوس من الرقود مع ثني الركبتين /اختبار الانبطاح المائل مد وثني الذراعين / قياس مؤشر كثلة الجسم/ اختبار ثني الجذع من الجلوس الطويل /اختبار ثني الجذع من الجلوس الطويل مع ثني احدى الركبتين )
-أسفرت أهم النتائج على:
-فعالية البرنامج الالي في تقييم عناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة عند تلاميذ الطور المتوسط
- حققت عينة البحث المستويين المقبول والمتوسط في عناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة
- تم تحديد مستويات معيارية لعناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة حسب جنس والسن
-على ضوء ما سبق أوصى الطالب الباحث ب:
توظيف البرنامج الحاسوبي المقترح لقياس عناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة لدى تلاميذ الطور المتوسط
الاعتماد على المستويات المعيارية المتحصل عليها في الدراسة لتقييم التلاميذ
العمل على قياس عناصر اللياقة البدنية بشكل دوري في المؤسسات التربوية