Résumé:
أصبح للتجارة الالكترونية وجودا حتميا في الدورة الاقتصادية لأي بلد وذات قيمة مضافة في ناتجه وعليه هدفت هذه الدراسة إلى تبيان دور التجارة الالكترونية في النمو الاقتصادي تحليلا وقياسا لدى عينة من الدول العربية (الجزائر، المملكة العربية السعودية، ومصر) ما بين 2000-2020. تم الاعتماد على المنهج الاستقرائي في الجانب النظري باستعمال الأسلوب الوصفي، أما في الجانب التطبيقي فقد تم الاعتماد على التحليل القياسي باستخدام نموذج الانحدار الذاتي للفجوات الزمنية الموزعة (ARDL)على العينة.من بين النتائج المتوصل اليها أن تقدير العلاقة طويلة الأجل في الجزائر قد جاءت متوافقة إلى حد بعيد مع واقع الاقتصاد الجزائري فالتجارة الالكترونية لم تأثر في النمو الاقتصادي بينما أثبتت هذه الدراسة وجود علاقة طردية ما بين المتغيرين في الأجل القصير. كما تبين من خلال نتائج التكامل المشترك لاختبار أنجل-غرانجرواختبار جوهانسن أنه لا توجد علاقة توازنية طويلة الأجل بين النمو الاقتصادي والتجارة الالكترونية في السعودية رغم احتلالها المرتبة الأولى مقارنة بعينة الدول المختارة. أما في مصر فقد أشارت نتائج تقدير العلاقة طويلة الأجل إلى وجود علاقة طردية ما بين المتغيرين أي أن التجارة الالكترونية تساهم في تعزيز وتحفيز النمو الاقتصادي المصري، بينما أثبتت نتائج تقدير العلاقة قصيرة الأجل وجود علاقة عكسية بين متغيرات الدراسة.