Résumé:
هدفت هذه الدراسة لمعرفة والكشف عن العوائق السوسيوثقافية للمنظومة التربوية في الجزائر ، وكانت بمثابة دراسة ميدانية لمقاطعة الاولى لإبتدائيات بمدينة الجلفة ،من وجهة نظر معلمين و بناءا على هذا تم صياغة الفرضيات و التي نصت على انه يوجد عوائق سوسيوثقافية تواجه المعلم في تحقيق أهداف المنظومة التربوية ، كما ارتئينا أن نرجع الأمر للإصلاح في المنظومة التربوية ونرى مدى مساهمته في تخفيف من حدة العوائق السوسيوثقافية ومساعدة المعلم في تحقيق الاهداف التربوية و اعتمدت الباحثة في هذه الدراسة على المنهج الوصفي لتتماشيه مع الدراسة ،بالاضافة لمنهج المسحي ، وتمثلت عينة الدراسة في معلمي التعليم الابتدائي 225 و التي تم اختيارها بطريقة قصدية طبقت عليهم اداة لجمع البيانات الاستمارة و تمت معالجة الدراسة الحالية بإعتماد اختبار كا 2 والنسبة المئوية في حساب الفرضيات ومدى صدقها ، كما تم تحقق من نتائج من استخدام برنامج الاحصائي 22 spss. وكانت نتائج الفرضيات أنه يوجد عوائق سوسيوثقافية تعيق العملية التعليمية التعلمية لدى معلمين وكانت هذه العوائق متمثلة في الجنس و البيئة الاجتماعية و الثقافة المجتمعية، بالإضافة إلى عدم توافق الاصلاحات مع حاجات المعلم وهذا ما خلق حاجز كبير من العوائق ، وتم مناقشة نتائج الدراسة من خلال الجانب النظري والدراسات السابقة بالاضافة الى ميدان الدراسة ببعض المقترحات