Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
طاهيري, نصيرة |
|
dc.date.accessioned |
2023-05-15T10:04:59Z |
|
dc.date.available |
2023-05-15T10:04:59Z |
|
dc.date.issued |
2022-03-23 |
|
dc.identifier.uri |
http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/23241 |
|
dc.description.abstract |
هدفت هذه الدراسة لمعرفة والكشف عن العوائق السوسيوثقافية للمنظومة التربوية في الجزائر ، وكانت بمثابة دراسة ميدانية لمقاطعة الاولى لإبتدائيات بمدينة الجلفة ،من وجهة نظر معلمين و بناءا على هذا تم صياغة الفرضيات و التي نصت على انه يوجد عوائق سوسيوثقافية تواجه المعلم في تحقيق أهداف المنظومة التربوية ، كما ارتئينا أن نرجع الأمر للإصلاح في المنظومة التربوية ونرى مدى مساهمته في تخفيف من حدة العوائق السوسيوثقافية ومساعدة المعلم في تحقيق الاهداف التربوية و اعتمدت الباحثة في هذه الدراسة على المنهج الوصفي لتتماشيه مع الدراسة ،بالاضافة لمنهج المسحي ، وتمثلت عينة الدراسة في معلمي التعليم الابتدائي 225 و التي تم اختيارها بطريقة قصدية طبقت عليهم اداة لجمع البيانات الاستمارة و تمت معالجة الدراسة الحالية بإعتماد اختبار كا 2 والنسبة المئوية في حساب الفرضيات ومدى صدقها ، كما تم تحقق من نتائج من استخدام برنامج الاحصائي 22 spss. وكانت نتائج الفرضيات أنه يوجد عوائق سوسيوثقافية تعيق العملية التعليمية التعلمية لدى معلمين وكانت هذه العوائق متمثلة في الجنس و البيئة الاجتماعية و الثقافة المجتمعية، بالإضافة إلى عدم توافق الاصلاحات مع حاجات المعلم وهذا ما خلق حاجز كبير من العوائق ، وتم مناقشة نتائج الدراسة من خلال الجانب النظري والدراسات السابقة بالاضافة الى ميدان الدراسة ببعض المقترحات |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.publisher |
جامعة مستغانم |
en_US |
dc.subject |
العوائق السوسيوثقافية , المنظومة التربوية , المدرسة الجزائرية, الطور الابتدائي. |
en_US |
dc.title |
العوائق السوسيوثقافية للمنظومة التربوية في الجزائر: دراسة ميدانية لابتدائيات بمدينة الجلفة |
en_US |
dc.type |
Thesis |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée