Dépôt DSpace/Manakin

العوائق السوسيوثقافية للمنظومة التربوية في الجزائر: دراسة ميدانية لابتدائيات بمدينة الجلفة

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author طاهيري, نصيرة
dc.date.accessioned 2023-05-15T10:04:59Z
dc.date.available 2023-05-15T10:04:59Z
dc.date.issued 2022-03-23
dc.identifier.uri http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/23241
dc.description.abstract هدفت هذه الدراسة لمعرفة والكشف عن العوائق السوسيوثقافية للمنظومة التربوية في الجزائر ، وكانت بمثابة دراسة ميدانية لمقاطعة الاولى لإبتدائيات بمدينة الجلفة ،من وجهة نظر معلمين و بناءا على هذا تم صياغة الفرضيات و التي نصت على انه يوجد عوائق سوسيوثقافية تواجه المعلم في تحقيق أهداف المنظومة التربوية ، كما ارتئينا أن نرجع الأمر للإصلاح في المنظومة التربوية ونرى مدى مساهمته في تخفيف من حدة العوائق السوسيوثقافية ومساعدة المعلم في تحقيق الاهداف التربوية و اعتمدت الباحثة في هذه الدراسة على المنهج الوصفي لتتماشيه مع الدراسة ،بالاضافة لمنهج المسحي ، وتمثلت عينة الدراسة في معلمي التعليم الابتدائي 225 و التي تم اختيارها بطريقة قصدية طبقت عليهم اداة لجمع البيانات الاستمارة و تمت معالجة الدراسة الحالية بإعتماد اختبار كا 2 والنسبة المئوية في حساب الفرضيات ومدى صدقها ، كما تم تحقق من نتائج من استخدام برنامج الاحصائي 22 spss. وكانت نتائج الفرضيات أنه يوجد عوائق سوسيوثقافية تعيق العملية التعليمية التعلمية لدى معلمين وكانت هذه العوائق متمثلة في الجنس و البيئة الاجتماعية و الثقافة المجتمعية، بالإضافة إلى عدم توافق الاصلاحات مع حاجات المعلم وهذا ما خلق حاجز كبير من العوائق ، وتم مناقشة نتائج الدراسة من خلال الجانب النظري والدراسات السابقة بالاضافة الى ميدان الدراسة ببعض المقترحات en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher جامعة مستغانم en_US
dc.subject العوائق السوسيوثقافية , المنظومة التربوية , المدرسة الجزائرية, الطور الابتدائي. en_US
dc.title العوائق السوسيوثقافية للمنظومة التربوية في الجزائر: دراسة ميدانية لابتدائيات بمدينة الجلفة en_US
dc.type Thesis en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte