Résumé:
" دراﺳﺔ اﻟﻤﺴﺘﻮى اﻟﻤﻌﺮﻓﻲ ﻟﺘﻼﻣﻴﺬ اﻟﻄﻮر اﻟﺜﺎﻧﻮي ﻓﻲ ﻛﺮة اﻟﻴﺪ 16-15) ﺳﻨﺔ)"
ﻫﺪﻓﺖ ﻫﺬﻩ اﻟﺪراﺳﺔ إﱃ اﻟﺘﻌﺮف ﻋﻠﻰ المستوى المعرفي في ﻛﺮة اﻟﻴﺪ ﻣﻦ ﺧﻼل الجوانب اﻟﺘﺎﻟﻴﺔ( اﻟﺘﺎرﻳﺦ ٬ اﻟﻘﻮاﻋﺪ ٬ اﻟﺘﺤﻜﻴﻢ) ﻟﺪى
ﺗﻼﻣﻴﺬ اﻟﻄﻮر اﻟﺜﺎﻧﻮي 16-15) ﺳﻨﺔ) ﰲ ﻛﻞ ﻣﻦ ﺛﺎﻧﻮﻳﺎت اﳌﺨﺘﺎر ﺑﻦ ﻳﻮﺳﻒ 05 ٬ ﺟﻮﻳﻠﻴﺔ و ﺛﺎﻧﻮﻳﺔ ﻫﻮاري ﺑﻮﻣﺪﻳﻦ. وﻫﻲ ﻋﺒﺎرة ﻋﻦ
دراﺳﺔ وﺻﻔﻴﺔ ٬ بحيث اﻟﻄﻠﺒﺔ اﻟﺒﺎﺣﺜﻮن أﻧﻪ ﻳﻮﺟﺪ ﻧﻘﺺفي المستوى المعرفي ﻟﺘﻼﻣﻴﺬ اﻟﻄﻮر اﻟﺜﺎﻧﻮي ﰲ ﻛﺮة اﻟﻴﺪ ٬ و ﻗﺪ
اﺷﺘﻤﻠﺖ ﻋﻴﻨﺔ اﻟﺪراﺳﺔ ﻋﻠﻰ 300 ﺗﻠﻤﻴﺬ ٬ و ﻗﺪ اﺳﺘﺨﺪم اﻟﻄﻠﺒﺔ اﳌﻨﻬﺞ اﻟﻮﺻﻔﻲ ﺑﺎﻷﺳﻠﻮب اﳌﺴﺤﻲ. و ﻛﺄداة لجمع اﻟﺒﻴﺎﻧﺎت
اﺳﺘﺨﺪم اﻟﻄﻠﺒﺔ اﻟﺒﺎﺣﺜﻮن اﻟﻨﺴﺒﺔ المئوية و اﺧﺘﺒﺎر ﺣﺴﻦ اﳌﻄﺎﺑﻘﺔ.
و ﻗﺪ أﻇﻬﺮت اﻟﻨﺘﺎﺋﺞ أﻧﻪ ﺑﺎﻟﻔﻌﻞ ﻳﻮﺟﺪ ﻧﻘﺺ في المستوى المعرفي ﻟﺘﻼﻣﻴﺬ اﻟﻄﻮر اﻟﺜﺎﻧﻮي ﰲ ﻛﺮة اﻟﻴﺪ ﻣﻦ ﺧﻼل ﺟﻮاﻧﺒﻪ اﻟﺘﺎﻟﻴﺔ(
اﻟﺘﺎرﻳﺦ ٬ اﻟﻘﻮاﻋﺪ ٬ اﻟﺘﺤﻜﻴﻢ) و ﻛﺎﻧﺖ اﻟﻨﺘﺎﺋﺞ ﻛﺎﻟﺘﺎﱄ:
-أﻏﻠﺒﻴﺔ اﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﻟﻴﺲ لهمرﺻﻴﺪ معرفي ﺣﻮل اﻟﺘﺤﻜﻴﻢ في ﻛﺮة اﻟﻴﺪ.
-ﺟﻞ اﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﻟﻴﺴﻮا ﻋﻠﻰ دراﻳﺔ بالجانب الخاص ﺑﺘﺎرﻳﺦ ﻛﺮة اﻟﻴﺪ.
-ﻣﻌﻈﻢ اﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﻟﻴﺲ لهم رﺻﻴﺪ ﻣﻌﺮﰲ ﺣﻮل ﻗﻮاﻋﺪ ﻛﺮة اﻟﻴﺪ.
و في الأخير ﻳﻮﺻﻲ اﻟﻄﻠﺒﺔ اﻟﺒﺎﺣﺜﻮن ﺑﺈﻋﻄﺎء الأهمية اﻟﻜﺎﻓﻴﺔ ﻟﻠﻤﺴﺘﻮى المعرفي ﻟﻠﺘﺪرﻳﺲ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ أﺳﺎﺗﺬة اﻟﱰﺑﻴﺔ اﻟﺒﺪﻧﻴﺔ و اﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺔ. و
ﺑﺈﺟﺮاء بحوث و دراﺳﺎت ﺣﻮل المستوى المعرفي ﻟﻔﺌﺎت ﻋﻤﺮﻳﺔ مختلفة وفي ﺑﻘﻴﺔ اﻻﺧﺘﺼﺎﺻﺎت اﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺔ اﻷﺧﺮى.