Résumé:
اﻟﻌﻨﻮان: اﻗﱰاح ﺑﻄﺎرﻳﺔ اﺧﺘﺒﺎرات ﻟﺘﻘﻮﱘ ﺑﻌﺾ اﳌﻬﺎرات اﳌﺮﻛﺒﺔ ﻟﺪى ﻧﺎﺷﺌﻲ ﻛﺮة اﻟﻘﺪم أﻗﻞ ﻣﻦ 17 ﺳﻨﺔ.
ﺗﻬﺪف اﻟﺪراﺳﺔ إﱃ ﲢﺪﻳﺪ ﻣﺴﺘﻮﻳﺎت ﻣﻌﻴﺎرﻳﺔ ﻟﺘﻘﻮﱘ ﺑﻌﺾ اﳌﻬﺎرات اﳌﺮﻛﺒﺔ ﻟﺪى ﻧﺎﺷﺌﻲ ﻛﺮة اﻟﻘﺪم أﻗﻞ ﻣﻦ
17 ﺳﻨﺔ. واﻟﻔﺮض ﻣﻦ اﻟﺪراﺳﺔ ﳝﻜﻦ إﻗﱰاح ﺑﻄﺎرﻳﺔ إﺧﺘﺒﺎرات ﻟﺘﻘﻮﱘ ﺑﻌﺾ اﳌﻬﺎرات اﳌﺮﻛﺒﺔ ﻟﺪى ﻧﺎﺷﺌﻲ ﻛﺮة اﻟﻘﺪم
أﻗﻞ ﻣﻦ 17 ﺳﻨﺔ. ﳝﻜﻦ ﲢﺪﻳﺪ ﻣﺴﺘﻮﻳﺎت ﻣﻌﻴﺎرﻳﺔ ﻟﺘﻘﻮﱘ ﺑﻌﺾ اﳌﻬﺎرات اﳌﺮﻛﺒﺔ ﻟﺪى ﻧﺎﺷﺌﻲ ﻛﺮة اﻟﻘﺪم أﻗﻞ ﻣﻦ
17 ﺳﻨﺔ.ﻣﺴﺘﻮى ﻋﻴﻨﺔ اﻟﺒﺤﺚ ﻣﻘﺒﻮل ﰲ ﺑﻌﺾ اﳌﻬﺎرات اﳌﺮﻛﺒﺔ ﻟﺪى ﻧﺎﺷﺌﻲ ﻛﺮة اﻟﻘﺪم أﻗﻞ ﻣﻦ 17 ﺳﻨﺔ.ﻓﺸﻤﻠﺖ
اﻟﻌﻴﻨﺔ ﻗﻴﺪ اﻟﺪراﺳﺔ ﻓﺮﻳﻘﲔ ﰲ ﻛﺮة اﻟﻘﺪﻣﻮ اﻟﺒﺎﻟﻎ ﻋﺪدﻫﻢ ( 20 ) ﻻﻋﺐ ﻣﻦ ﻓﺮﻳﻖ ﻣﻮﻟﻮدﻳﺔ ﺳﻌﻴﺪة و ( 18 ) ﻻﻋﺐ ﻣﻦ
ﻓﺮﻳﻖ ﻣﻮﻟﻮدﻳﺔ اﳊﺴﺎﺳﻨﺔ.
وﻛﺎن اﺧﺘﻴﺎرﻫﺎ ﺑﺎﻟﻄﺮﻳﻘﺔ اﳌﻘﺼﻮدة وذﻟﻚ ﻷ ﺎ أﺑﺴﻂ ﻃﺮق اﺧﺘﻴﺎر اﻟﻌﻴﻨﺔ وﻷ ﺎ ﺗﻌﻄﻲ ﻓﺮص ﻣﺘﻜﺎﻓﺌﺔ وﳉﻤﻊ
اﻟﺒﻴﺎﻧﺎت واﳌﻌﻠﻮﻣﺎت اﺳﺘﺨﺪﻣﻨﺎ اﻷدوات اﻷﺗﻴﺔ:(اﻟﻘﻴﺎم ﺑﺎﻻﺧﺘﺒﺎرات اﳌﻬﺎرﻳﺔ اﳌﻨﺪﳎﺔ:ﻛﺮات ﻗﺪم- ﺳﺎﻋﺔ إﻳﻘﺎف-
ﻣﻘﻌﺪ ﺳﻮﻳﺪي- ﺷﺮﻳﻂ ﻗﻴﺎس- أﻗﻤﺎع- أﻫﺪاف ﻣﺼﻐﺮة - ﻣﺮﻣﻰ ﻛﺮة اﻟﻴﺪ - ﻣﺮﻣﻰ ﻛﺮة ﻗﺪم -ﺟﲑ ٬ اﺳﺘﻤﺎرة
اﳌﻌﻠﻮﻣﺎت اﻻﺳﺘﻤﺎرة اﻻﺳﺘﺒﻴﺎﻧﻴﺔ ﻟﺘﺤﻜﻴﻢ اﻻﺧﺘﺒﺎرات اﳌﻬﺎرﻳﺔ اﳌﻨﺪﳎﺔ ٬ اﳌﺼﺎدر واﳌﺮاﺟﻊ ﺑﺎﻟﻠﻐﺘﲔ اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ واﻟﻔﺮﻧﺴﻴﺔ ٬
اﳌﻘﺎﺑﻼت اﻟﺸﺨﺼﻴﺔ ﻣﻊ اﻷﺳﺘﺎذ اﳌﺸﺮف وﺑﻌﺾ أﺳﺎﺗﺬة اﳌﻌﻬﺪ ذوي اﻻﺧﺘﺼﺎص.
أﻣﺎ ﻋﻨﺪ اﻟﺘﺤﻠﻴﻞ اﻋﺘﻤﺪﻧﺎ اﻟﻮﺳﺎﺋﻞ اﻹﺣﺼﺎﺋﻴﺔ: اﳌﺘﻮﺳﻂ اﳊﺴﺎﰊ ٬ اﻻﳓﺮاف اﳌﻌﻴﺎري ٬ ﻣﻌﺎﻣﻞ اﻻﻟﺘﻮاء ٬ اﳊﺪ
اﻷﻋﻠﻰ ٬ اﳊﺪ اﻷدﱏ ٬ اﻟﺮﻗﻢ اﻟﺜﺎﺑﺖ ٬ اﻟﻨﺴﺒﺔ اﳌﺌﻮﻳﺔ ٬ اﻟﺘﻮزﻳﻊ اﻟﻄﺒﻴﻌﻲ ٬ ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ اﻛﺴﻞ .( EXCEL )
أﻫﻢ اﺳﺘﻨﺘﺎج: اﺳﺘﻌﻤﺎل ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺗﻘﻮﱘ اﳌﻬﺎرات اﳌﺮﻛﺒﺔ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺑﻄﺎرﻳﺔ اﺧﺘﺒﺎرات ﻫﻮ ﻋﻤﻞ ﻋﻠﻤﻲ وﻣﻨﻬﺠﻲ ﻳﺘﻄﻠﺐ
ﻣﻦ اﳌﺪرب ﻛﻔﺎءة ﻋﻠﻤﻴﺔ وﻣﻬﻨﻴﺔ ﺣﱴ ﻳﺘﻤﻜﻦ ﻣﻦ ﺗﻄﺒﻴﻘﻪ واﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﺑﻪ وﻣﺴﺎﻋﺪة ﻟﻪ ﺣﻴﺚ أ ﺎ ﺗﻘﺪر اﻟﻼﻋﺒﲔ
ﺗﻘﺪﻳﺮا ﻣﻮﺿﻮﻋﻴﺎ وﻣﻘﻨﻨﺎ وﻫﺬا ﻣﺎ ﻳﺴﺎﻋﺪﻩ ﰲ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺣﻘﻴﻘﺔ اﻟﻼﻋﺒﲔ اﻟﺬﻳﻦ ﺳﻴﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻌﻬﻢ ﻟﻠﻮﺻﻮل ﻢ إﱃ
ﻣﺴﺘﻮى ﻣﻌﲔ.
أﻫﻢ ﺗﻮﺻﻴﺔ: ﺿﺮورة ﺗﻄﺒﻴﻖ اﻻﺧﺘﺒﺎرات ﰲ ﺑﺪاﻳﺔ ﻓﱰة اﻹﻋﺪاد واﻟﺘﻌﺮف ﻋﻠﻰ ﻣﺴﺘﻮى اﻟﻼﻋﺒﲔ ﺣﱴ ﻳﺘﻤﻜﻦ اﳌﺪرﺑﻮن
ﻣﻦ وﺿﻊ ﺧﻄﺔ ﻟﻠﺘﺪرﻳﺐ.
اﻟﻌﻨﻮان: اﻗﱰاح ﺑﻄﺎرﻳﺔ اﺧﺘﺒﺎرات ﻟﺘﻘﻮﱘ ﺑﻌﺾ اﳌﻬﺎرات اﳌﺮﻛﺒﺔ ﻟﺪى ﻧﺎﺷﺌﻲ ﻛﺮة اﻟﻘﺪم أﻗﻞ ﻣﻦ 17 ﺳﻨﺔ.
ﺗﻬﺪف اﻟﺪراﺳﺔ إﱃ ﲢﺪﻳﺪ ﻣﺴﺘﻮﻳﺎت ﻣﻌﻴﺎرﻳﺔ ﻟﺘﻘﻮﱘ ﺑﻌﺾ اﳌﻬﺎرات اﳌﺮﻛﺒﺔ ﻟﺪى ﻧﺎﺷﺌﻲ ﻛﺮة اﻟﻘﺪم أﻗﻞ ﻣﻦ
17 ﺳﻨﺔ. واﻟﻔﺮض ﻣﻦ اﻟﺪراﺳﺔ ﳝﻜﻦ إﻗﱰاح ﺑﻄﺎرﻳﺔ إﺧﺘﺒﺎرات ﻟﺘﻘﻮﱘ ﺑﻌﺾ اﳌﻬﺎرات اﳌﺮﻛﺒﺔ ﻟﺪى ﻧﺎﺷﺌﻲ ﻛﺮة اﻟﻘﺪم
أﻗﻞ ﻣﻦ 17 ﺳﻨﺔ. ﳝﻜﻦ ﲢﺪﻳﺪ ﻣﺴﺘﻮﻳﺎت ﻣﻌﻴﺎرﻳﺔ ﻟﺘﻘﻮﱘ ﺑﻌﺾ اﳌﻬﺎرات اﳌﺮﻛﺒﺔ ﻟﺪى ﻧﺎﺷﺌﻲ ﻛﺮة اﻟﻘﺪم أﻗﻞ ﻣﻦ
17 ﺳﻨﺔ.ﻣﺴﺘﻮى ﻋﻴﻨﺔ اﻟﺒﺤﺚ ﻣﻘﺒﻮل ﰲ ﺑﻌﺾ اﳌﻬﺎرات اﳌﺮﻛﺒﺔ ﻟﺪى ﻧﺎﺷﺌﻲ ﻛﺮة اﻟﻘﺪم أﻗﻞ ﻣﻦ 17 ﺳﻨﺔ.ﻓﺸﻤﻠﺖ
اﻟﻌﻴﻨﺔ ﻗﻴﺪ اﻟﺪراﺳﺔ ﻓﺮﻳﻘﲔ ﰲ ﻛﺮة اﻟﻘﺪﻣﻮ اﻟﺒﺎﻟﻎ ﻋﺪدﻫﻢ ( 20 ) ﻻﻋﺐ ﻣﻦ ﻓﺮﻳﻖ ﻣﻮﻟﻮدﻳﺔ ﺳﻌﻴﺪة و ( 18 ) ﻻﻋﺐ ﻣﻦ
ﻓﺮﻳﻖ ﻣﻮﻟﻮدﻳﺔ اﳊﺴﺎﺳﻨﺔ.
وﻛﺎن اﺧﺘﻴﺎرﻫﺎ ﺑﺎﻟﻄﺮﻳﻘﺔ اﳌﻘﺼﻮدة وذﻟﻚ ﻷ ﺎ أﺑﺴﻂ ﻃﺮق اﺧﺘﻴﺎر اﻟﻌﻴﻨﺔ وﻷ ﺎ ﺗﻌﻄﻲ ﻓﺮص ﻣﺘﻜﺎﻓﺌﺔ وﳉﻤﻊ
اﻟﺒﻴﺎﻧﺎت واﳌﻌﻠﻮﻣﺎت اﺳﺘﺨﺪﻣﻨﺎ اﻷدوات اﻷﺗﻴﺔ:(اﻟﻘﻴﺎم ﺑﺎﻻﺧﺘﺒﺎرات اﳌﻬﺎرﻳﺔ اﳌﻨﺪﳎﺔ:ﻛﺮات ﻗﺪم- ﺳﺎﻋﺔ إﻳﻘﺎف-
ﻣﻘﻌﺪ ﺳﻮﻳﺪي- ﺷﺮﻳﻂ ﻗﻴﺎس- أﻗﻤﺎع- أﻫﺪاف ﻣﺼﻐﺮة - ﻣﺮﻣﻰ ﻛﺮة اﻟﻴﺪ - ﻣﺮﻣﻰ ﻛﺮة ﻗﺪم -ﺟﲑ ٬ اﺳﺘﻤﺎرة
اﳌﻌﻠﻮﻣﺎت اﻻﺳﺘﻤﺎرة اﻻﺳﺘﺒﻴﺎﻧﻴﺔ ﻟﺘﺤﻜﻴﻢ اﻻﺧﺘﺒﺎرات اﳌﻬﺎرﻳﺔ اﳌﻨﺪﳎﺔ ٬ اﳌﺼﺎدر واﳌﺮاﺟﻊ ﺑﺎﻟﻠﻐﺘﲔ اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ واﻟﻔﺮﻧﺴﻴﺔ ٬
اﳌﻘﺎﺑﻼت اﻟﺸﺨﺼﻴﺔ ﻣﻊ اﻷﺳﺘﺎذ اﳌﺸﺮف وﺑﻌﺾ أﺳﺎﺗﺬة اﳌﻌﻬﺪ ذوي اﻻﺧﺘﺼﺎص.
أﻣﺎ ﻋﻨﺪ اﻟﺘﺤﻠﻴﻞ اﻋﺘﻤﺪﻧﺎ اﻟﻮﺳﺎﺋﻞ اﻹﺣﺼﺎﺋﻴﺔ: اﳌﺘﻮﺳﻂ اﳊﺴﺎﰊ ٬ اﻻﳓﺮاف اﳌﻌﻴﺎري ٬ ﻣﻌﺎﻣﻞ اﻻﻟﺘﻮاء ٬ اﳊﺪ
اﻷﻋﻠﻰ ٬ اﳊﺪ اﻷدﱏ ٬ اﻟﺮﻗﻢ اﻟﺜﺎﺑﺖ ٬ اﻟﻨﺴﺒﺔ اﳌﺌﻮﻳﺔ ٬ اﻟﺘﻮزﻳﻊ اﻟﻄﺒﻴﻌﻲ ٬ ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ اﻛﺴﻞ .( EXCEL )
أﻫﻢ اﺳﺘﻨﺘﺎج: اﺳﺘﻌﻤﺎل ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺗﻘﻮﱘ اﳌﻬﺎرات اﳌﺮﻛﺒﺔ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺑﻄﺎرﻳﺔ اﺧﺘﺒﺎرات ﻫﻮ ﻋﻤﻞ ﻋﻠﻤﻲ وﻣﻨﻬﺠﻲ ﻳﺘﻄﻠﺐ
ﻣﻦ اﳌﺪرب ﻛﻔﺎءة ﻋﻠﻤﻴﺔ وﻣﻬﻨﻴﺔ ﺣﱴ ﻳﺘﻤﻜﻦ ﻣﻦ ﺗﻄﺒﻴﻘﻪ واﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﺑﻪ وﻣﺴﺎﻋﺪة ﻟﻪ ﺣﻴﺚ أ ﺎ ﺗﻘﺪر اﻟﻼﻋﺒﲔ
ﺗﻘﺪﻳﺮا ﻣﻮﺿﻮﻋﻴﺎ وﻣﻘﻨﻨﺎ وﻫﺬا ﻣﺎ ﻳﺴﺎﻋﺪﻩ ﰲ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺣﻘﻴﻘﺔ اﻟﻼﻋﺒﲔ اﻟﺬﻳﻦ ﺳﻴﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻌﻬﻢ ﻟﻠﻮﺻﻮل ﻢ إﱃ
ﻣﺴﺘﻮى ﻣﻌﲔ.
أﻫﻢ ﺗﻮﺻﻴﺔ: ﺿﺮورة ﺗﻄﺒﻴﻖ اﻻﺧﺘﺒﺎرات ﰲ ﺑﺪاﻳﺔ ﻓﱰة اﻹﻋﺪاد واﻟﺘﻌﺮف ﻋﻠﻰ ﻣﺴﺘﻮى اﻟﻼﻋﺒﲔ ﺣﱴ ﻳﺘﻤﻜﻦ اﳌﺪرﺑﻮن
ﻣﻦ وﺿﻊ ﺧﻄﺔ ﻟﻠﺘﺪرﻳﺐ.