Résumé:
االتصاالت التسويقية هي صوت المؤسسة وعالمتها التجارية التي تمكنها من إجراء حوار وبناء
عالقات مع المستهلكين فهو يساعد المؤسسات على ربط عالمتها التجارية باألشخاص واألماكن
والتجارب واألحداث والعواطف. يمكنه حتى تمكينهم من عرض كيفية عمل المنتج، وحاالت استخدامه،
ولماذا يتم استخدامه، ومن يستفيد من استخدامه، وقيمته للجمهور المستهدف فاالتصاالت التسويقية ال
تختلف من حيث جوهرها عن االتصاالت اإلدارية بطبيعتها العامة بل هي جزء منها رغم الخصوصية
عن بقية أنظمة االتصاالت األخرى في المؤسسة وهذا أمر طبيعي الختالف وظيفة التسويق عن بقية
الوظائف األخرى إذ تعد هذه الوظيفة وحيدة التي يكاد يكون جل عملها واهتمامها هو خارج المؤسسة
ألنها المسؤولة عن تصريف المنتجات إلى البيئة وعبر أنشطتها الترويجية األخرى، و تعرف االتصاالت
التسويقية على أنها االختيار االستراتيجي لعناصر االتصال التسويقي المختلفة التي تأثر بفاعلية العالقة
المنظمة وجمهورها المستهدف من المستهلكين والعمالء الحاليين، والمرتقبين،كما تعتبر االتصاالت
التسويقية بمثابة العمليات اإلدارية القائمة على الحوار التفاعلي مع الجمهور المستهدف من خالل تنظيم
وتطوير وتقييم سلسلة من الرسائل الموجهة نحو الجماهير المختلفة منهم باتجاه خلق مكانة
المؤسسة في ذهنهم، ويلعب االتصال التسويقي دورا هاما وأساسيا في المجتمع الحديث حيث يؤدي
االتصال التسويقي إلى زيادة المبيعات من سلعة معينة وينعكس اثر ذلك على تخفيض التكاليف .
ومن خالل دراستنا الميدانية لدى ز بائن مؤسسة موبيليس فرع -ادرار- محاولين من خاللها اإلجابة
عن التساؤل الرئيسي التالي: مامدى فاعلية االتصال التسويقي في المؤسسة االقتصادية موبيليس؟
والذي يندرج منه التساؤالت الفرعية التالية :
• ماطبيعة صورة مؤسسة موبيليس لدى زبائنها؟
• هل مؤسسة موبيليس تحتوي على قسم مكلف باإلتصال؟
• ماهي االنشطة التي تعتمدها مؤسسة موبيليس عند استخدام االتصال التسويقي؟
• كيف يساهم اإلتصال التسويقي في تحقيق أهداف مؤسسة موبيليس؟
• كيف تقيم درجة فاعلية اإلتصال التسويقي في تحسين صورة المؤسسة اإلقتصادية موبيليس؟
تهدف هذه الدراسة لهذه الدراسة الى
معرفة مدى التزام المؤسسة اإلقتصادية الجزائرية بآساسيات اإلتصال التسويقي ، وتسليط الضوء على
أهمية نشاط اإلتصال التسويقي ودوره الفعال في المؤسسة اإلقتصادية كذامعرفة مكانة اإلتصال