Résumé:
تناولت هذه الدراسة موضوع تأثير المتاجر االلكترونية عبر مواقع التواصل االجتماعي في خلق قرار الشراء
لدى المتصفحين ،وعليها كان البد من التعرف على طبيعة عمل هذه المتاجر من خالل صفحاتها
التجارية،عبر مواقع التواصل مع إبراز أهم معايير وأسس المتخذة في التأثير على المتصفح من اجل تبنيه
لقرار الشراء ،كما سطرنا جملة من األهداف أهمها التعرف على دور المتاجر االلكترونية في خلق قرار
الشراء وبيان أهمية هذه النتائج في تشكيل ال ثقافة االستهالك الرقمي للمتصفحين ،وأيضا حولنا الربط بين
مواقع التواصل االجتماعي كوسيلة ترويجية للمتاجر االلكترونية،معتمدين في ذلك على المنهج الوصفي
التحليلي الذي يقوم على الوصف الدراسة كما هي في الواقع ، باستخدام أداة االستبيان،معتمدين على عينة
غير احتمالية عشوائية قصدية بحجم100مفردة من مختلف الفئات العمرية والعلمية و الطبقية، حيث توصلنا
إلى مجموعة من النتائج أبرزها:
✓ يعد موقع فيسبوك من أكثر مواقع التواصل االجتماعي انتشارا وذلك بسبب سهولة استخدامه،وواحد
من أشهر المواقع عرض لإلشعارات وإعالنات الصفحات التجارية.
✓ تعمل المتاجر االلكترونية على مساعدة المتصفح في اختيار المنتجات والخدمات على أساس
الجودة والسعر، وأيضا إمكانية الشراء في أي مكان وأي وقت من اجل كسب الجهد والوقت.
✓ إن عملية اتخاذ القرار الشراء للمتصفح النهائي ال تتم بصورة مباشرة بل بصفة مدروسة تتخللها
مجموعة من المراحل بدءا بمرحلة ما قبل الشراء مرورا بمرحلة القيام بعملية وصوال إلى مرحلة ما
بعد الشراء.