Abstract:
ٌعتبر التسوٌق االلكترونً عبر المإثرٌن من احد أهم األنماط التسوٌقٌة انتشارا فً الوقت الحالً و
علٌه هدفت دراستنا إلى معالجة هذا الموضوع الذي تمحورت اإلشكالٌة حول انعكاس المحتوى اإلعبلمً
للمإثرٌن على السلوك الشرائً لدى المستهلك المرأة الجزائرٌة ، حٌث انطلقنا من الجانب المنهجً فقد
قمنا بتطبٌق المنهج المسحً بشقٌه الوصفً و التحلٌلً الذي اعتمدنا فٌه على أداة االستبٌان الذي تم
توزٌعه الكترونٌا على 200 عٌنة قصدٌة من مستخدمً مواقع التواصل االجتماعً و المهتمٌن بالتسوٌق
االلكترونً و أٌضا تم االستعانة بؤداة المقابلة كؤداة ثانوٌة لمساعدتنا فً تحلٌل نتائج االستمارة تحلٌبل
معمقا و دقٌقا ، أما الجانب النظري فقد تضمن المادة العلمٌة للدراسة و الذي تناولنا فٌه كل ما ٌتعلق
بمإثري مواقع التواصل االجتماعً و السلوك الشرائً لدى المستهلك ، و أخٌرا فً الجانب التطبٌقً
الذي ٌحمل عرض و تحلٌل البٌانات و توصلنا إلى مجموعة من النتائج العامة للدراسة ومن أهمها انه
ٌوجد انعكاس و تؤثٌر اٌجابً ألسالٌب تسوٌق المإثرٌن عبر مواقع التواصل االجتماعً على السلوك
الشرائً لدى المرأة الجزائرٌة .