Abstract:
تناولت الدراسة موضوع بناء السمعة الرقمية في الوكاالت االتصالية عبر مواقع التواصل
االجتماعي، وقد تم اختيار صفحة الوكالة االتصالية وليد يطو عمى الفيسبوك، مؤسسة
اتصالية رقمية تقدم خدمات متنوعة، فكان البد من التعرف عمى كيفية بناء السمعة الرقمية
عبر موقع الفيسبوك من خالل عينة احتمالية قصدية من منشورات الصفحة المتمثمة في
ا بالنسبة لممواضيع، األهداف، الجمهور
ً
مجموعة من الخدمات التي تم تحميمها مضمون
تجا،، ومصدر المعمومة، وشكًال المستهدف، اال من خالل شكل قال المضمون، زمن النشر،
ا فتم د ارسة رد فعل الجمهور، التعميقات، تداول النشر
ً
المغة المستخدمة، والتصميم، اما تفاعمي
والمشاركة.
اعتمدنا في الدراسة عمى المنهج الوصفي التحميمي بأسمو المسح االجتماعي باستخدام
تحميل المضمون كأداة لمدراسة، من اجل وصف وتحميل طريقة النشر التي تعتمدها الوكالة،
وذلك لإلجابة عن االشكال التالي: كيف تبني وكالة اتصال "وليد يطو" سمعتها الرقمية عبر
صفحتها عمى الفيسبوك؟ وقد طرحنا مجموعة من األسئمة الفرعية المدعمة لمسؤال الرئيسي
من بينها: ماهي اشكال المضامين التي تستخدمها وكالة االتصال في نشرها عبر صفحة
الفيسبوك؟، ماهي اآلليات التي تعتمدها وكالة اتصال وليد يطو لتحسين صورتها الرقمية؟
اما بالنسبة لمجان التطبيقي درسنا ستة منشورات باستخدام تحميل المضمون، حممنا فئات
الشكل والمضمون لمعينة بهدف معرفة كيفية استخدام المواضيع، األلوان، واالشكال في بناء
السمعة الرقمية، بحيث توصمنا من خالل ذلك الى النتائج التالية:
- االعتماد عمى أسالي حديثة في المنشورات من اجل بناء سمعة رقمية لمؤسسة وليد يطو.
- نشر مؤسسة وليد يطو الخدمات في شكل صور وفيديوهات حقيقية إلثبات مصداقية
المؤسسة في نوعية المنتج والخدمة التي تقدمها من اجل بناء سمعة رقمية جيدة.
- يظهر تفاعل الجمهور اإليجابي على نوعية خدمات مؤسسة وليد يطو مما يؤكد على بناء
سمعة رقمية جيدة لها