Résumé:
تهدف الدراسة الحالية إلى معرفةالعلاقة بين الاستراتيجيات ما وراء المعرفة والحل الإبداعي للمشكلات لدى تلاميذ السنة الثالثة متوسط الموهوبين، وتتبع خطوات المنهج الوصفي التحليلي، ولتحقيق أهداف الدراسةتم بناء أدوات الدراسة المتمثلة في مقياس الاستراتيجيات ما وراء المعرفة، مقياس الحل الإبداعي للمشكلات، وقد طبقت الدراسة على عينة قوامها(67) تلميذ وتلميذة من تلاميذ السنة الثالثة متوسط الموهوبين بمتوسطات ولاية مستغانم خلال السنة الدراسية2021/2022، التي تم اختيارها بطريقة قصدية.
وبعد التأكد من الخصائص السيكومترية لمقاييس الدراسة والمعالجة الإحصائية بالاستعانة ببرنامج الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعيةSPSS النسخة(20)، وباستخدام المتوسط الحسابي والانحراف المعياري، ومعامل الارتباط بيرسون، واختبار ت، واختبار التحليل التباين الأحادي، وكذا تحليل الانحدار البسيط، جاءت نتائج الدراسة كما يلي:
- توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة الإحصائية (0,01) بين مستوى استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة بأبعادها الثلاثة ( التخطيط، المراقبة والتقويم) والحل الإبداعي للمشكلات لدى تلاميذ السنة الثالثة متوسط الموهوبين
- مستوى استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة لدى تلاميذ السنة الثالثة متوسط الموهوبين مرتفع.
- مستوى مهارة الحل الإبداعي للمشكلات لدى تلاميذ السنة الثالثة متوسط الموهوبين مرتفع.
- تختلف درجات استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة لدى التلاميذ الموهوبين باختلاف تصنيفهم (موهوب بدرجة عالية/موهوب بدرجة متوسطة/موهوب بدرجة مقبولة).
- تختلف درجات الحل الإبداعي للمشكلات لدى التلاميذ الموهوبين باختلاف تصنيفهم (موهوب بدرجة عالية/موهوب بدرجة متوسطة/موهوب بدرجة مقبولة).
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة لدى تلاميذ السنة الثالثة متوسط الموهوبين تعزى لمتغير الجنس.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الحل الإبداعي للمشكلات لدى تلاميذ السنة الثالثة متوسط الموهوبين تعزى لمتغير الجنس.
8- يمكن التنبؤ بالحل الإبداعي للمشكلات من خلال التعرف على مدى استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة.
ا