Dépôt DSpace/Manakin

الاستراتيجيات ماوراء المعرفية والحل الابداعي للمشكلات لدى الموهوبين :دراسة ميدانية بمستغانم

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بن نجار, سعاد
dc.date.accessioned 2023-06-26T10:53:18Z
dc.date.available 2023-06-26T10:53:18Z
dc.date.issued 2023-01-17
dc.identifier.uri http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/23718
dc.description.abstract تهدف الدراسة الحالية إلى معرفةالعلاقة بين الاستراتيجيات ما وراء المعرفة والحل الإبداعي للمشكلات لدى تلاميذ السنة الثالثة متوسط الموهوبين، وتتبع خطوات المنهج الوصفي التحليلي، ولتحقيق أهداف الدراسةتم بناء أدوات الدراسة المتمثلة في مقياس الاستراتيجيات ما وراء المعرفة، مقياس الحل الإبداعي للمشكلات، وقد طبقت الدراسة على عينة قوامها(67) تلميذ وتلميذة من تلاميذ السنة الثالثة متوسط الموهوبين بمتوسطات ولاية مستغانم خلال السنة الدراسية2021/2022، التي تم اختيارها بطريقة قصدية. وبعد التأكد من الخصائص السيكومترية لمقاييس الدراسة والمعالجة الإحصائية بالاستعانة ببرنامج الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعيةSPSS النسخة(20)، وباستخدام المتوسط الحسابي والانحراف المعياري، ومعامل الارتباط بيرسون، واختبار ت، واختبار التحليل التباين الأحادي، وكذا تحليل الانحدار البسيط، جاءت نتائج الدراسة كما يلي: - توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة الإحصائية (0,01) بين مستوى استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة بأبعادها الثلاثة ( التخطيط، المراقبة والتقويم) والحل الإبداعي للمشكلات لدى تلاميذ السنة الثالثة متوسط الموهوبين - مستوى استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة لدى تلاميذ السنة الثالثة متوسط الموهوبين مرتفع. - مستوى مهارة الحل الإبداعي للمشكلات لدى تلاميذ السنة الثالثة متوسط الموهوبين مرتفع. - تختلف درجات استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة لدى التلاميذ الموهوبين باختلاف تصنيفهم (موهوب بدرجة عالية/موهوب بدرجة متوسطة/موهوب بدرجة مقبولة). - تختلف درجات الحل الإبداعي للمشكلات لدى التلاميذ الموهوبين باختلاف تصنيفهم (موهوب بدرجة عالية/موهوب بدرجة متوسطة/موهوب بدرجة مقبولة). - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة لدى تلاميذ السنة الثالثة متوسط الموهوبين تعزى لمتغير الجنس. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الحل الإبداعي للمشكلات لدى تلاميذ السنة الثالثة متوسط الموهوبين تعزى لمتغير الجنس. 8- يمكن التنبؤ بالحل الإبداعي للمشكلات من خلال التعرف على مدى استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة. ا en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher جامعة مستغانم en_US
dc.subject الاستراتيجيات ما وراء المعرفية، الحل الإبداعي للمشكلات، التلاميذ الموهوبين. en_US
dc.title الاستراتيجيات ماوراء المعرفية والحل الابداعي للمشكلات لدى الموهوبين :دراسة ميدانية بمستغانم en_US
dc.type Thesis en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte