Résumé:
يهدف هذا البحث إلى بناء اختبار للأداء المهاري كمؤشر لتحديد مستويات معيارية وذلك وفقا
لمبادئ وخطوات بناء الاختبارات حيث افترضنا أن اختبار الأداء المهاري في كرة القدم مبني
على أسس علمية صحيحة من صدق وثبات وموضوعية وتحديد مستويات معيارية يمكن
الاعتماد عليها في تقويم الأداء المهاري لناشئي كرة القدم، وقصد التحقق من هذه الفرضيات
استخدمنا المنهج الوصفي بأسلوب المسح، حيث تمثلت عينة البحث في ناشئين كرة القدم فئة
أقل من 17 سنة الناشطين في أندية الرابطة المحترفة الأولى والرابطة الثانية للغرب الجزائري
والبالغ عددهم 201 لاعبا وبنسبة %61.28 من مجتمع البحث. ولجمع البيانات استخدمنا
اختبار للأداء المهاري في كرة القدم مبني وفق الخطوات العلمية لبناء الاختبارات في الألعاب،
وبعد جمع البيانات الخام ومعالجتها احصائيا وتحديد الدرجات والمستويات المعيارية تم
الخروج بمجموعة من النتائج أهمها أن اختبار الأداء المهاري يعتبر كمؤشر لتحديد مستويات
معيارية عند ناشئي كرة القدم وذلك من خلال بناءه على الأسس العلمية الصحيحة من صدق
وثبات وموضوعية، كما تم الخروج بمجموعة من التوصيات لعله يستفاد منها سواء من جهة
الدراسات المستقبلية المرتبطة بموضوع البحث، أو من جهة فرق كرة القدم المطالبة بالأخذ
بالأساليب العلمية أكثر من أي وقت مضى والتي تعد دعما علميا للملاحظة في سبيل النهوض
بكرة القدم الوطنية.