Résumé:
تهدف هذه الدّراسة إلى النّظر في إمكانيّة استثمار النّظريّات اللّسانية في نشاط التّعبير الكتابي والسّعي إلى معرفة مدى تجسيدها على أرض الواقع من طرف المعلّمين في الطّور الابتدائي، فاشتملت هذه الدّراسة على ثلاثة فصول فصلين نظريين وآخر تطبيقي، وبالتّالي اعتمدنا على المنهج الوصفي التّحليلي في نقل المفاهيم وتخريجها وتحليل معطياتها، كما انتقلنا إلى المنهج الإحصائي بعدها في حصر مجموعة من الأسئلة في استبيان، فخلصت هذه الدّراسة في الأخير إلى أنّ معظم المعلّمين قلّما ينتهجون نتائج اللّسانيّات الحديثة، وإنّما يستغلّون البعض منها ويهملون البعض الآخر، رغم دورها الفعّال في نشاط التّعبير الكتابي.