Résumé:
تعد المطالعة الوسيلة الرئيسية لتمويل المعرفة والمعلم لدى المتلقي أو المتعلم، فمن خلالها يتمكن المتعلم من اكتساب العديد من الخبرات وتنمية القدرة اللغوية، وتساهم في تطوير العديد من المهارات الحسية والجسدية وغيرها. تمثل المطالعة نشاطا مقررا في مرحلة التعليم الابتدائي، ولذلك فإنه من الضروري أن نجد في المنهاج أهدافا خاصة بها بكل نص من نصوص المطالعة كما نسعى أن نجد طريقة يقررها المنهاج لهذا النشاط، وانطلاقا مما سبق في هذا البحث بهدف الكشف عن مدى اهتمام دور المطالعة في تنمية القدرة اللغوية وبطريقة لتدريسها.