Résumé:
أثر الوحدات التعليمية المقترحة باستخدام الأسلوب التدريبي على تحسين بعض المهارات الأساسية في كرة اليد لدى التلاميذ المشاركين في الفرق الرياضية المدرسية (13-15) سنة .
نهدف من هذه الدراسة إلى التعرف على أثر الوحدات التعليمية المقترحة باستخدام الأسلوب التدريبي على تحسين بعض المهارات الأساسية في كرة اليد لدى التلاميذ المشاركين في الفرق الرياضية المدرسية (13-15) سنة ، وقمنا بطرح الاشكال التالي )هل للوحدات التعليمية المقترحة باستخدام الأسلوب التدريبي تأثير إيجابي في تحسينبعض المهارات الأساسية في كرة اليد لدى التلاميذ المشاركين في الفرق الرياضية المدرسية13-15سنة(وتم اجابة على هذا التساؤل المطروح وضعنا الفرضية العامة التي تنص على أن للوحدات التعليمية المقترحة باستخدام الاسلوب التدريبي الاثر الايجابي في تحسين المهارات الاساسية في كرة اليد لدى التلاميذ المشاركين في الفرق الرياضية المدرسية(13-15سنة) ،كما أن مجتمع البحث يتكونمن 80 تلميذ مشترك في الرياضة المدرسية حيث شملت عينة البحث (24) تلميذ بمتوسطة بوفضة عبد القادر عين تادلس ولاية مستغانم مقسمين إلى مجموعتين متساويتين في العدد ضابطة و تجريبية .أما من حيث الأدوات إستخدمنا المنهج التجريبي حيث طبقت الوحدات التعليمية المقترحة على العينة التجريبية ، و تم إجراء قياس قبلي و بعدي للعينتين في كل من مهارة التمرير و الاستقبال ، التصويب و التنطيط المتعرج بالكرة ، و بعد المعالجة الإحصائية تم التوصل إلى نتائج أهمها :
• وجود أثر إيجابي للوحدات التعليمية المقترحة بإستخدام الاسلوب التدريبي على تحسين مهارة التمرير و الاستقبال لدى التلاميذ المشاركين في الفرق الرياضية المدرسية (13-15سنة).
• وجود أثر إيجابي للوحدات التعليمية المقترحة بإستخدام الاسلوب التدريبي على تحسين مهارة التصويب لدى التلاميذ المشاركين في الفرق الرياضية المدرسية (13-15سنة).
• وجود أثر إيجابي للوحدات التعليمية المقترحة بإستخدام الاسلوب التدريبي على تحسين مهارة التنطيط لدى التلاميذ المشاركين في الفرق الرياضية المدرسية (13-15سنة).