Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى إلى معرفة واقع تدريس مادة التربية البدنية و الرياضية في مرحلة التعليم الابتدائي، ولتحقيق ذلك قامت الطالبة الباحثة بإعداد إستمارة خصت تقييم واقع تدريس مادة التربية البدنية والرياضية على مستوى الإبتدائي، وبعد التأكد من صدق وثبات الأداة، شرعنا في تطبيقها على عينة الدراسة الأساسية التي كان قوامها 108 معلم ومعلمة للطور الابتدائي على مستوى مدارس الابتدائية لولاية مستغانم تم اختيارهم بطريقة عشوائية، مُستخدمين في ذلك المنهج الوصفي، وبعد المعالجة الإحصائية أظهرت النتائج على أن هناك اهمال واللامبالاة في تدريس مادة التربية البدنية والرياضية بالمدارس الابتدائية من خلال غياب الوسائل البيداغوجية والمنشآت الرياضية المدرسية ،وغياب التكوين المتخصص وفي الأخير خلصت الطالبة الباحثة إلى مجموعة من التوصيات كان أهمها ضرورة توفير الوسائل البيداغوجية و المنشئات الرياضية المدرسية، بالاضافة الى توظيف أساتذة التربية البدنية و الرياضية بالمدارس الابتدائية لما لديهم من قدرات وكفاءات تدريسية وأكاديمية من خلال التكوين في المعاهد والجامعات الجزائرية للنهوض بالعملية التعليمية التعلمية.